مجلة بريطانية تحتفي بالشاعر سعدي يوسف

> لندن «الأيام» وكالات

> احتفت مجلة (بانيبال) الفصلية بالشاعر العراقي سعدي يوسف ووصفته ناشرة المجلة (مارغريت أوبانك) بأنه (الشاعر الكوني) باعتباره من أبرز الشعراء العرب الأحياء.
(بانيبال) مجلة بريطانية فصلية تصدر في لندن وتعني بترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية، وخصصت ملفًا خاصًا بالشاعر يوسف في عددها (51) الذي حمل غلافه (بورتريه للشاعر من أعمال الرسام العراقي المقيم في برلين منصور البكري).
وقالت أوبانك - محررة وناشرة مجلة (بانيبال) الأدبية كما أنها عضو في مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) - في المقال الافتتاحي للعدد: «إن المجلة التي صدر عددها الأول العام 1998 احتفت دائمًا بشعر يوسف، واليوم وقد بلغت سن الثمانين فقد أصبحنا أكثر فخرًا بتخصيص هذا العدد للاحتفاء بمنجزه الشعري المدهش».
وأضافت في جزء آخر أن يوسف «يمزج تأملاته الثاقبة للحياة اليومية بتراثه الشعري ورؤيته ليخلق حتى في ترجمتها الإنجليزية أصواتًا ساحرة وأبياتًا شعرية ثرية تستحق الأداء المسرحي أكثر من الإلقاء الشعري المعتاد».
وختمت أوبانك قائلة: «إن سعدي يمتلك الموهبة الفذة التي تجعله على تماس متواصل بالحياة اليومية فيتفاعل شعريًا مع كل ما يدور حوله، وهو صريح ومستقل كليًا ويعبر في أعماله الشعرية عما يدور في خلده حاملاً على كتفيه كل أمجاد العراق وأحزانه ويدرك في الوقت نفسه الميراث الاستعماري في بلاده. إنه يقيم في قلمه وليس في هذا البلد أو ذاك فيما اللغة العربية هي وسيلته ليحيا في هذا العالم».
ويوسف من أكثر الشعراء العرب إنتاجًا منذ صدور ديوانه الأول (القرصان) عام 1952، وصدر له أكثر من (40) مجموعة شعرية، وتقع أعماله الكاملة التي صدرت في الآونة الأخيرة في سبعة مجلدات كما صدرت مختارات من شعره في أكثر من بلد عربي ومنها مصر التي صدر له فيها أعمال منها (أربع حركات .. قصائد مختارة) 1996 و(مختاراتي) 2007 و(أغنية صياد السمك وقصائد نيويورك) 2008.
وشارك في الكتابة عن تجربة يوسف وشهادات عنه كتَّاب ومترجمون عرب وأجانب، منهم خالد مطاوع وراوي الحاج وحسين بن حمزة وصالح الطعمة وخليل صويلح وصلاح عواد ومنى أنيس ويار هوري وحسن نجمي وجاك هيرشمان وبيتر موني وستيفن واتس وكريستينا فيتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى