3قتلى و17 جريحا في هجوم استهدف منزل سفيرها بصنعاء .. استهداف إيران مجددا في اليمن الغارق في التوتر الطائفي

> صنعاء «الأيام» رويترز/ أ.ف.ب

> قال مسؤولون أمنيون إن ثلاثة اشخاص قتلوا حين صدم انتحاري يقود سيارة ملغومة مقر إقامة السفير الإيراني في العاصمة اليمنية صنعاء أمس الأربعاء.
وقال شاهد لرويترز إن الانفجار أحدث فجوة كبيرة في المبنى وإن الحطام تطاير إلى الناحية المقابلة من الشارع في الحي الدبلوماسي الخاضع لحراسة مشددة في العاصمة اليمنية.
وقال أحد المسعفين في الموقع «إن هناك ثلاث جثث وثلاثة مصابين نقلوا من المنطقة». وقال جندي في المكان ذكر أن اسمه عبد الله محمود «إن حراسا يمنيين وإيرانيين قتلوا في الهجوم».
مواطنون يعاينون موقع التفجير
مواطنون يعاينون موقع التفجير

وأكدت الداخلية اليمنية مقتل شخص وهو ابن الحارس الشخصي للسفير وقالت «إن 17 شخصا أصيبوا في الهجوم ومعظمهم موظفون في وزارة النفط القريبة».
وقال مسؤولو أمن «إن السفير لم يصب بأذى لأنه كان قد غادر مقر إقامته متوجها إلى السفارة قبل عشر دقائق من الهجوم».
جنود من الأمن ووراءهم الحفرة التي خلفها التفجير
جنود من الأمن ووراءهم الحفرة التي خلفها التفجير

ولم تعلن جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم لكنه يتبع نهج تفجيرات سابقة نفذها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يستهدف مؤسسات الدولة اليمنية بما في ذلك الجيش.
وتم وضع العلم الإيراني فوق بعض الأنقاض بعد الهجوم. وانهار جزء من الجدار المحيط بالمبنى ووصل مسؤولون من ميليشيا الحوثيين إلى المكان وكذلك مسؤولو أمن يمنيون. وهذا الهجوم هو الثاني على أهداف إيرانية هذا العام في اليمن. ففي 18 يناير قتل الدبلوماسي الإيراني علي أصغر أسدي بالرصاص بعيد مغادرته الدار نفسها.. كما اختطف دبلوماسي آخر هو نور أحمد نكبخت في يوليو في صنعاء وما زال رهينة لدى خاطفيه الذين قد يكونون من القاعدة بحسب مصادر قبلية.
العلم الإيراني وبعض مقتنيات السفارة تحت الحطام
العلم الإيراني وبعض مقتنيات السفارة تحت الحطام

وفي طهران أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان لتلفزيون “العالم” الإيراني الناطق بالعربية أنه “لم يصب أي دبلوماسي في الهجوم لكن المبنى تكبد أضرارا”. وبحسب شهود فإن الانفجار أدى إلى أضرار كبيرة في
التفجير خلف حطاما كبيرا
التفجير خلف حطاما كبيرا

المنزل وتسبب بفجوة بعمق مترين. كما تضررت منازل وسيارات مجاورة.. وسرعان ما طوقت الميليشيات الشيعية التي سيطرت على صنعاء في 21 سبتمبر منطقة الهجوم الذي لا يبعد عن المقر الرئيسي للاستخبارات اليمنية بحسب سكان.
**القاعدة تعلن مسؤولتها عن التفجير**
‎مسعفون يؤدون دورهم الإنساني
‎مسعفون يؤدون دورهم الإنساني

أعلن جناح تنظيم القاعدة في اليمن المسؤولية عن تفجير سيارة ملغومة استهدف منزل السفير الإيراني في العاصمة صنعاء أمس الأربعاء وقال مسعفون إنه أسفر عن مقتل جنديين يمنيين ومدني.. وأفاد حساب استخدمه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مرارا على موقع تويتر أنه أوقف سيارة ملغومة بجانب المنزل في الحي الدبلوماسي في المدينة وهو ما أدى إلى مقتل عدد من الموظفين الإيرانيين وحراس محليين.. ووصفت مصادر أمنية يمنية التفجير بأنه هجوم انتحاري وقالت إن السفير وموظفي السفارة لم يصابوا في الهجوم.
**أفخم: أعضاء السفارة الإيرانية سالمين
مرضية أفخم
مرضية أفخم

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بأن جميع أعضاء السفارة الإيرانية هم في سلامة تامة، وذلك عقب تردد أنباء عن وقوع انفجار قرب السفارة الإيرانية في صنعاء.
جاء ذلك في تصريح للمتحدثة باسم الخارجية الإيرانية خلال مؤتمرها الصحفي أمس الأربعاء بشأن الأنباء التي وردت بوقوع تفجير إرهابي بسيارة مفخخة قرب مقر إقامة السفير الإيراني الجديد في صنعاء.
‎لوحة السفارة الإيرانية ملقاة على الأرض بعد التفجير
‎لوحة السفارة الإيرانية ملقاة على الأرض بعد التفجير

وذكرت الأنباء بأن السفير الإيراني لم يكن متواجدا في مقر إقامته حين وقوع الانفجار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى