هيومن رايتس ووتش تحتج على توقيف امرأتين لقيادة السيارة في السعودية

> دبي «الأيام» أ.ف.ب

> طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأول “الإفراج الفوري عن سعوديتين أوقفت إحداهما وهي تقود سيارتها عند الحدود الإماراتية، ورفع الحظر التمييزي الذي يمنع النساء من قيادة السيارات في السعودية”.
وصرح ناشط لوكالة (فرانس برس) أمس الأول أن “سائقة سعودية تدعى لجين هذلول (25 سنة) كانت قادمة من دولة الإمارات اعتقلت في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد أن حاولت دخول المملكة في سيارتها”.
واعتقلت الصحافية السعودية ميساء العمودي (33 سنة)، وتتخذ من الإمارات مقرا لها في سجن آخر بعد أن توجهت إلى الحدود لمساندة مواطنتها، ولم تعرف التهم الموجهة إلى المرأتين.
وبعد المطالبة بالإفراج عنهما دون شروط جددت هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك انتقاداتها للسلطات السعودية بشأن منع النساء من قيادة السيارات.
وقالت سارة لي ويتسون مديرة المنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “بعد سنوات من الوعود الزائفة لوضع حد لهذه القيود العبثية المفروضة على النساء تستمر السلطات السعودية في اعتقالهن فقط لأنهن يقدن السيارات”.
وأضافت في بيان أن “القيود المذلة التي تفرضها الحكومة السعودية على النساء عار على البلاد وليس على الناشطات الشجاعات اللواتي يطالبن بحقوقهن”.
والمملكة السعودية هي البلد الوحيد في العالم التي تمنع فيها النساء من قيادة السيارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى