سعر عبوة البترول 1713 ريالا والديزل 2215 بالسعر العالمي المُحرر

> نيويورك «الأيام» خاص

> انخفضت أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية جديدة، حيث بلغ سعر خام برنت يوم أمس 54.73 دولار للبرميل وانخفضت بالتبعية أسعار المشتقات المكررة، فانخفض الديزل إلى أن وصل سعره إلى نصف دولار للتر، وانخفض البترول إلى أربعين سنتا للتر بحسب نشرة (بلومبرج) الاقتصادية في نيويورك.
وبينما تباع عبوة الديزل أو البترول (20 لترا) في اليمن للمواطنين بسعر 3000 ريال، يصل السعر العالمي لعبوة الديزل 2215 ريالا والبترول 1713 ريالا، أي إن الدولة تربح حاليا 784 ريالا لكل عبوة ديزل مباعة، و1286 ريالا لكل عبوة بترول مباعة.
وللمقارنة فإن أسعار عبوة الديزل في الدول التالية بالريال اليمني، هي كما يلي: مصر 1032 ريالا، السودان 989 ريالا، عمان 1548 ريالا، السعودية 301 ريال.
انخفاض أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية جديدة
انخفاض أسعار النفط الخام إلى مستويات قياسية جديدة

بينما اسعار الدبه البترول في نفس الدول بالريال اليمني هي: مصر 1112 ريال، السودان 1462 ريال، عمان 1350 ريال، السعودية 688 ريال.
الجدير بالذكر ان الاسعار في مصر ادنى من اليمن على الرغم من ان التعداد السكاني لجمهورية مصر هو اربعة اضعاف التعداد السكاني لليمن.
وقال محليين ماليين للـ«الأيام» يوم امس انه من المستبعد ان تقوم الحكومة بتخفيض اسعار المشتقات وان الفوائض المحققة من عمليات بيع المشتقات النفطية ستذهب على الارجح لسداد العجز من عمليات الشراء المشتقات بالسعر العالمي منذ بداية العام.
ويعزي الخبراء الخسائر المهولة التي تتكبدها الخزانة العامة من عمليات بيع وشراء المشتقات النفطية الى عمليات الفساد الواسعه التي تشوب القطاع النفطي برمته في البلاد بمافيها عمليات الانتاج و التكرير والشراء والتهريب الى دول الجوار وفي عرض البحر ومنح المشتقات المجانية التي تقوم الدولة بتوزيعها على كبار المسؤولين وبعض النافذين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى