السكن الجامعي في مدينة الشعب.. نداء استغاثة وصرخة ضد الإهمال

> تقرير/ عبدالله فضل الحسام

> يقال “العقل السليم في الجسم السليم”، ويقال أيضا “الجسم السليم في البيئة السليمة”، ولهذا يجب أن تكون صروح العلم أولى الأماكن والجهات تطبيقاً له، لا العكس، كما هو حال السكن الجامعي في مدينة الشعب، حيث يقيم معظم الطلاب (الجامعيين) معظم أوقاتهم فيه، ويتناولون اﻷفكار فيما بينهم ويراجعون دروسهم.
لقد تم في البدء اختيار مكان هذا السكن بعناية ليكون بعيداً عن الضجيج الذي يحدثه ازدحام السيارات وغيرها، وذلك لما فيه مصلحة الطالب ويوفر له بيئة تعليمية مناسبة للعلم والتعلم.
غير أن هذا السكن أضحى في وقتنا الحاضر يفتقر لأبسط الخدمات والجو التعليمي المناسب، بعد أن غاب دور الجهات المعنية أو غيب فيه بشكل متعمد، ليضحي الطالب الجامعي فيه يعيش في جو تعليمي لا يسوده سوى الإهمال والقاذورات، والمياه الآسنة، ليجعلهم في مواجهة مباشرة مع مشكلات بيئية وتعليمية وصحية وأمنية يدفعونها بشكل يومي.
مشاهد كثيرة تتجلى فيها مدى الإهمال الذي يتعرض له هذا السكن الذي يقيم فيه جيل المستقبل من مهندسين، وحقوقيين، وأطباء، واقتصاديين، وإداريين وغيرهم، إهمال غير مبرر طال كل نواحي هذا السكن سواء الداخلية أو الخارجية.
**مياه آسنة وتلوث**
حمامات السكن
حمامات السكن

تحيط المياة الآسنة بكثير من نواحي مبنى سكن الحقوق متسببة في انتشار الروائح النتنة، وذلك لعدم وجود ممر خاص بهذه المجاري ما أدى إلى انتشار البعوض والحشرات الناقلة لعدد من الأمراض، المشهد يتكرر خلف المبنى العام حيث يظهر الإهمال واضحاً بوجود بحيرة من مياه الصرف الصحي التي توسعت لتطال مساحة كبيرة خلف هذا المبنى.
يقول طلاب هذا السكن “لقد تسببت هذه المياه الآسنة إلى انتشار البعوض والحشرات بشكل كبير داخل السكن”.
إهمال ساد جميع أرجاء هذا السكن ومحيطه لعدم وجود أماكن مخصصة لرمى القمامة والتي باتت تتكدس بأكوام كبيرة ولأشهر عدة.
حمامات السكن
حمامات السكن

في كلية الاقتصاد المشهد يعيد نفسه، ويهدد بكارثة بيئية على طلاب هذا السكن.
**سكن بلا حراسة أمنية**
في البوابة الرئيسية لسور السكن توجد غرفة خاصة بالحراسة اﻷمنية بالسكن، غير أنها خالية من أي تواجد لهذه الحراسات لتأمين السكن الطالبي، يقول الطالب بسام عبدالله: “وقع شجار بين طالبين قبل بضعة أسابيع لينتهي الأمر بمقتل أحدهم على الفور، وأن فرقة التحقيق الجنائي لم تصل إلى المكان إلا بعد مرور ساعتين من وقوع الحادثة”.
عدد من الطلاب عبروا عن تخوفهم من انتشار أعمال الفوضى وحمل السلاح التي باتت منتشرة في السكن الجامعي لغياب الجهات الأمنية المعنية بحماية طلاب السكن.
**مشكلات متعددة**
قمامة داخل الحمامات
قمامة داخل الحمامات

الطالب شرف العامري أوضح جانب من معاناتهم بالقول: “في السكن أكثر من 10 حمامات في الدور الواحد، ومع هذا نادر ما تجد اثنين منها صالحة للاستخدام، وبعضها بلا مراحيض أو أبواب، فضلاً عن تسرب المياه في السكن من الدور اﻷعلى مع وجود بعض التشققات”.
ويضيف: “الحالة المزرية في غرف الطلاب تزاد أكثر، حيث أضحت الفرش والبطاطين فيها ناقصة، فضلاً عن انقطاع المياه لساعات طويلة في بعض اﻷبنية في السكن”.
مطبخ سكن الطلاب
مطبخ سكن الطلاب

مشكلات ومعاناة متنوعة زادت من معاناة الطلاب وأضحت تنغص حياتهم بشكل يومي في مختلف مناحي حياتهم التعليمية، والصحية، والأمنية في ظل غياب تام للجهات المعنية، لا سيما في المرحلة الأخيرة التي تشهد انفلاتا أمنيا كبيرا، والذي شجع كثيرا من الطلاب الدخول بأسلحتهم النارية إلى السكن الجامعي، الأمر الذي بات يهدد أمن وسلامة الطلاب.
الما يتسرب من خزان فوق سطح أحد المباني
الما يتسرب من خزان فوق سطح أحد المباني

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى