القربي: تضمين الدستور صراعات الماضي والانتقام سيعيدنا لنقطة الصفر

> صنعاء «الأيام» «المؤتمرنت»

> عبر الأمين العام المساعد لقطاع الفكر والثقافة والإعلام بالمؤتمر الشعبي العام الدكتور أبو بكر القربي عن أمل اليمنيين في أن يكون الدستور نموذجياً في صياغته ومحتواه، وألا يعكس صراعات الماضي، محذراً من ان ذلك قد يعيدنا الى نقطة الصفر .
وقال الدكتور القربي في تغريدة له على صفحته بتويتر :ينتظر اليمنيون انتهاء صياغة الدستور وأملهم أن يكون نموذجيا في صياغاته ومحتواه وألا يعكس صراعات الماضي وروح الإنتقام وإلا عدنا الى نقطة الصفر.
وكانت مصادر مطلعة في لجنة صياغة الدستور كشفت عن الخطوط العريضة لمسودة الدستور اليمني الجديد.
ونقل موقع وزارة الدفاع “ 26سبتمبرنت” عن المصادر قولها ان مسودة الدستور جاءت في 70 صفحة ضمت 15 بابا و8 فصول ، بالإضافة الى الديباجة شملت كافة المواد الدستورية التي تنظم عل الدولة الاتحادية وجميع سلطاتها .
وأشارت المصادر الى ان الباب الاول خصص للأسس العامة التي وزعت على ثلاثة فصول، هي الأسس السياسية و الأسس الاقتصادية والأسس الثقافية والاجتماعية ، كما خصصت بابا للمواد الدستورية الخاصة بالحقوق والحريات وآخر لمواد السلطات الاتحادية التي توزعت على ثلاثة فصول هي السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية ، وجمعت المسودة كافة المواد الخاصة بالمحكمة الدستورية في باب واحد.
وأضافت المصادر ان لجنة صياغة الدستور وضعت بابا خاص بمستويات الحكم الذي جاءت في فصلين اثنين الاول خاص بسلطات الاقليم وهي السلطة التشريعية والتنفيذية، والفصل الثاني لسطات الولاية التي تقع في اطارها المدن والمديريات، كما خصصت اللجنة بابا سمي باب قوائم الاختصاصات التشريعية والتنفيذية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى