نجم الكرة الطائرة نبيل نعمان لـ «الأيام الرياضي»: أهملوني رغم مشواري .. لكن لكل ظالم نهاية !! لابد من التغيير من أجل بناء لعبة قوية

> حاوره / نجيب المحبوبي

> نبيل نعمان .. اسم سطع في عالم الكرة الطائرة اليمنية على المستوى الداخلي والخارجي، ولكن للأسف الشديد أنه جاء في بلاد تهمش الرياضيين الذين لهم تاريخ عظيم سطروه بالذهب .. ونبيل أحد هذه النجوم التي دونت تاريخها بالذهب، فمنذ الصغر ونبيل يسجل تألقه في ملاعب الكرة الطائرة، سواء أكان مع المنتخب الوطني أم مع الأندية (9) التي لعب لها لمدة (20) عامًا.

صحيفة كل الرياضيين «الأيام الرياضي» استضافت أسطورة الكرة الطائرة نبيل نعمان .. والحصيلة في قادم السطور .. فإلى الحور.
* أهلاً وسهلاً كابتن نبيل.
- أهلا وسهلاً بك وبصحيفة كل الرياضيين «الأيام الرياضي».
*حدثنا عن بدايتك في عالم الكرة الطائرة ؟

- بدأت مشواري في عالم الكرة الطائرة عندما كانت طالبًا في مدرسة علي سالم في مدينة المعلا (حمزة حاليًا)، وكنت قائدًا لفريق صفي بعد ذلك تم اختياري من قبل الأستاذين حسين ومحمد شيخ لتمثيل منتخب المدرسة، وبعد دخولي الثانوية كنت لاعبًا في صفوف الفريق بعدها التحقت بنادي شمسان لفئة الناشئين، وتدربت على يد الأستاذ محمد سالم، ولعبت موسمين لفئة الناشئين، بعدها تم تصعيدي للفريق الأول الذي كان يقوده الكابتن طه كامل.

* ما هي الأندية التي لعبت لها ؟
- بيتي الأولى هو شمسان، لكنني انتقلت بعد ذلك إلى صفوف فريق الميناء، كما لعبت لأكثر من نادٍ مثل: (وحدة عدن، اليرموك، أهلي صنعاء، سيئون، اتحاد سيئون، خنفر وحسان).
* متى انضممت إلى صفوف المنتخب الوطني ؟
- انضممت إلى صفوف المنتخب الوطني عام 1989م، ولعبت في الفئات العمرية حتى تدرجت إلى المنتخب الأول، ولعبت في صفوفه حتى عام 2006م.

* من كان له الفضل - بعد الله - بظهور نبيل في عالم الكرة الطائرة ؟
- عديدون من لهم الفضل - بعد الله – في بروزي، وعلى رأسهم الأستاذان حسين ومحمد شيخ اللذان شجعاني على الانضمام لصفوف نادي شمسان، كذلك الأستاذ محمد سالم والكابتن طه كامل مدرب فريق شمسان، وأخي الكبير عبد السلام نعمان لاعب الزهرة (22 مايو) والمنتخب الوطني.
* من وجهت نظرك .. ما سبب تراجع مستوى بلادنا في لعبة الكرة الطائرة ؟
- عندما يكون هناك تخطيط صحيح تكون هناك رياضة صحيحة، لكن في بلادنا التخطيط من قبل القائمين على اللعبة غير موجود، ولا توجد هناك خطط لرفع مستوى اللعبة، ولا ننسى غياب دوري الفئات العمرية الذي له تأثير في بناء لعبة قوية، لأننا لعبنا في دوري الناشئين ودوري الشباب وتدرجنا حتى وصلنا للفريق الأول، لكن الآن النشاطات غائبة، لهذا أقول يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب لنرتقي إلى مستقبل أفضل للكرة الطائرة اليمنية.
* لماذا هاجرت الوطن وتركت ممارسة الكرة الطائرة ؟
- تركت البلاد وهاجرت لأنهم تركوني جانبًا بالرغم من مشواري الذهبي المليء بالإنجازات، وهؤلاء يريدون من يتفق معهم في كل شيء ولا يعارضهم، وهذا ليس من مبادئي.

* ولماذا لم يتم تكريمك إلى الآن ؟
- أنا قدمت ملفي للاتحاد العام للكرة الطائرة بشأن الاعتزال منذ ستة شهور، وما زلت أتابع مخصص الاعتزال إلى الآن، ولم ينجز شيء من موضوعي، لأن الرياضة في اليمن غير !!.
* كونك نجم سابق ما هي المميزات التي يجب أن يتسلح بها لاعب الكرة الطائرة اليوم ؟
- يجب أن يكون لاعب الكرة الطائرة موهوبًا أولاً، كما يجب أن يتميز بالطول وبسرعة البديهة ورد الفعل، والليونة والرشاقة.
* ما هي رسالتك لكل من وقف معك في مشوارك الرياضي ؟
- شكرًا لكل من ساند نبيل نعمان في مشواره الرياضي، بالأخص جمهور الكرة الطائرة المحب لهذه اللعبة في جميع المحافظات، وخصوصًا في سيئون.
* رسالتك لمن ظلمك ؟
- لكل ظالم نهاية .. فالتغيير آتٍ لا محالة.
* هدفك في الحياة ؟
- أن أرى اليمن في تطور، وخصوصًا في الكرة الطائرة حتى نراها في المحافل العربية والعالمية.
* موقف أسعدك كثيرًا في مشوارك ؟
- عندما كنت صغيرًا وتمَّ اختياري لصفوف المنتخب.
* موقف أحزنك كثيرًا ؟
- عندما شاهدت مشاركة منتخبنا الوطني الأخيرة في الكويت، وما حصل فيها من استبعاد للاعبين، وتصرفات غير أخلاقية لا تمد للعبتنا بأية صلة.
* نجمك المفضل في الكرة الطائرة ؟
- مبارك عيد، لاعب المنتخب القطري السابق.
* رسالتك الأخيرة ؟
- أقول نحن من أهل اللعبة، ويجب أن نكون متكاتفين ومتحابين وعلى قلب رجل واحد حتى نكون ضد الفاسدين الذين يعبثون بلعبتنا، ويجب اتخاذ موقف جاد من كل ما يدور حولنا حتى نوصلها للرأي العام والصحافة، فلابد من التغيير، وذلك لمصلحة اللعبة واللاعبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى