إعادة حفتر إلى الخدمة وطائرة ليبية تقصف ناقلة نفط تشغلها شركة يونانية

> أثينا «الأيام» رويترز

> اعاد البرلمان المنتخب 129 ضابطا متقاعدا إلى الخدمة على رأسهم اللواء خليفة حفتر قائد عملية “الكرامة”.
وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش العقيد أحمد المسماري إن البرلمان أصدر قرارا يقضي بإعادة 129 ضابطا متقاعدا إلى الخدمة على رأسهم اللواء خليفة حفتر قائد عملية “الكرامة” العسكرية، وهو ما أكده نواب.
وقال النائب طارق الجروشي إن القرار جاء “لإزالة الإجحاف الذي لحق بكبار ضباط الجيش الليبي بعدما أعلن البرلمان السابق تقاعدهم، إضافة إلى انه يشرعن عمليات مكافحة الإرهاب التي يخوضها الجيش الليبي وعلى رأسه اللواء حفتر”.
وأشار إلى أن “القرار الذي أصدره البرلمان الليبي وهو القائد الأعلى للجيش من شأنه الإسراع في استكمال بناء المؤسسة العسكرية من خلال هذه الخبرات التي أعيدت إلى الخدمة”.
من جهة أخرى قصفت طائرة حربية ليبية تتبع قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا ناقلة نفط تشغلها شركة يونانية مما أدى إلى مقتل اثنين من أفراد طاقمها في تصعيد لمعركة بين الفصيلين المتناحرين في البلاد.
وقال خفر السواحل اليوناني ومسؤولون ليبيون إن الضربة الجوية أمس الأول الأحد ألحقت أضرارا بالسفينة أراييفو التي ترفع علم ليبيريا والتي كانت تحمل 12600 طن من النفط الخام عندما كانت قبالة ميناء درنة الشرقي.
وذكر مسؤولون عسكريون متحالفون مع الحكومة المعترف بها دوليا أنه تم تحذير السفينة بعدم دخول الميناء وزعموا بأنها كانت تحمل متشددين إسلاميين إلى مدينة درنة.
طائرة حربية ليبية
طائرة حربية ليبية

ونددت اليونان بالهجوم الذي وصفته بأنه “لا مبرر له وجبان” وطالبت بفتح تحقيق ومعاقبة المسؤولين.
وبعد ثلاثة أعوام من سقوط معمر القذافي تشهد ليبيا صراعا على السلطة بين فصيلين متناحرين من المقاتلين السابقين الذين شكلوا حكومتين متنافستين تطالبان بالشرعية والسيطرة على موارد البلاد الهائلة من النفط.
وأكد أحمد المسماري المتحدث باسم رئاسة هيئة الأركان للقوات التابعة للحكومة أن السفينة تعرضت لهجوم بإحدى طائرات قواته.
وقال إنه تم إغلاق مينائي درنة وبنغازي وإن الحكومة حذرت كل ناقلات النفط من الاقتراب من هذين المينائين.
وأضاف أن السفينة اليونانية لم تطلع المسؤولين على وجهتها ولم تسع للحصول على إذن. لكن مصدرا بقطاع النفط قال إن السفينة كانت تحمل زيت الغاز إلى مولدات للطاقة تزود مدن درنة والخمس وبنغازي ومصراتة بالكهرباء.
وقالت الشركة إن اثنين من أفراد الطاقم قتلا بينما أصيب اثنان آخران.
وقال إلياس سيروس مدير شؤون السلامة في الشركة “أمس الساعة 13:30 بالتوقيت المحلي قصفت طائرة حربية الجزء الأمامي من السفينة وأحدثت أضرارا وأصيب أربعة من أفراد الطاقم مات اثنان من بينهم. لم يحدث تسرب نفطي. سلامة السفينة لم تتعرض للخطر. ويجري تقييم الأضرار”.
وقالت وزارة الخارجية اليونانية إنها اتصلت بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا والاتحاد الاوروبي.
وقالت “ستتخذ الحكومة اليونانية كل الاجراءات الضرورية ضد السلطات الليبية - بغض النظر عن الاضطرابات - حتى يتم تسليط الضوء على هذا الحادث المأساوي ويتم التعرف على المهاجمين ومعاقبتهم وتعويض أسر الضحايا”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى