أخبار أدبية متفرقة

> «الأيام» متابعات:

> **إعلان نتائج جوائز (كوستا) للكتاب لعام 2014**
أعلنت أمس الأربعاء نتائج جوائز كوستا للكتاب لعام 2014، وفاز في مجال الرواية الكاتبة الأسكتلندية آلي سميث عن روايتها (كيف تكون كليهما).. وفي مجال الشعر فاز الشاعر والمدرس الويلزي جوناثان إدواردز بجائزة الشعر عن أول مجموعة له والتي تحمل عنوان (أسرتي والأبطال الخارقين).. وفي جائزة السيرة الذاتية فازت هيلين مكدونالد عن كتابها (H is for Hawk) والتي تروي فيها قصتها الشخصية عن جهودها لتدريب صقر كطريقة للتغلب على الحزن الذي عانته بعد وفاة والدها.. كما فازت المؤلفة والصحفية كيت سوندرز بجائزة كتاب الأطفال عن كتابها (خمسة أطفال على الجبهة الغربية) الذي تدور أحداثه أثناء الحرب العالمية الأولى.. ويذكر أن جوائز كوستا للكتاب هي جائزة الكتاب البريطانية الكبرى الوحيدة التي تتاح المشاركة فيها للمؤلفين المقيمين في المملكة المتحدة وأيرلندا فقط.
**أدباء صنعاء يحتفون بشاعر (الجياع) الشنواح**
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بصنعاء، بتجربة الشاعر الراحل علي مهدي الشنواح (شاعر الجياع)، بمشاركة حاشدة من الشعراء والأدباء والمثقفين، وفي الفعالية التي حملت عنوان (الشنواح شاعر الجياع رحلة نضال وإبداع).. أكدت وزيرة الثقافة أروى عثمان، على ضرورة الاحتفاء بنتاجات المبدعين الراحلين.. مشددة على أهمية الإبداع ورعاية المبدعين.
**إحياء الذكرى الأولى لرحيل (سفير الفقراء) أحمد فؤاد نجم**
بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم (سفير الفقراء)، نظم المجلس الأعلى للثقافة بمصر، فعالية احتفائية مساء أمس الأول الثلاثاء في مقر المجلس، الفعالية تتميز بحضور كبير من الشعراء والأدباء ومن محبي الفقيد، على رأسهم الشاعر سيد حجاب وزوجة الراحل وابنته.
**صدور دراسة نقدية للشاعر الراحل حبيب النورس**
صدر عن وزارة الثقافة العراقية دراسة نقدية بعنوان (الرواية العراقية من منظور النقد دراسة في تحولات الأنساق الثقافية) للشاعر والناقد العراقي الراحل حبيب النورس الذي وافته المنية قبل عام ونصف تقريبًا.
الزلامي يثير الجدل بقصيدة (الموت) و(القثامي) يصرخ: “القصيدة لي” !!
“يا الموت لك هيبة تهز السلاطين ** ولك حزة ما تدري الناس عنها”، مطلع قصيدة (الموت)، التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، لا يزال مغردون ينسبونها إلى الشاعر السعودي الراحل رشيد الزلامي، كآخر القصائد التي أطلقها الشاعر في حياته متناولاً فيها (الموت) وأهواله، وهي قصيدة لاقت متابعة واهتمامًا غير مسبوق، حتى خرج الشاعر محمد القثامي عن صمته، مفجرًا مفاجأة من العيار الثقيل، معلنًا بأنه هو المالك الحصري والوحيد لقصيدة (الموت) وليس للشاعر الراحل رشيد الزلامي، كما يتم الترويج له.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى