القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار:(1) شاركنا من أجل الجنوب ولأجل الجنوب انسحبنا

> الأيام خاص

> **المقدمة:
استطاع مكون الحراك الذي شارك وانسحب من حوار صنعاء إن يستحوذ على العديد من القرارات لصالح القضية الجنوبية وبتوافق وإقرار كافة القوى السياسية المشاركة بمؤتمر الحوار، أما القرارات التي أتت بعد انسحاب مكون الحراك المشارك ليست سوى قرارات ومخرجات رئاسية من خارج أروقة الحوار ولا تعبر عن توافق أو إقرار أي قوى سياسية مشاركه بالمؤتمر كما أنها لا تعني أو تلزم الحراك الجنوبي المشارك بالحوار بأي مسؤولية .
إن القرار الذي اتخذه المؤتمر الوطني لشعب الجنوب بتلبية دعوة الشرعية الدولية إلى المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء، قد كان بكل المقاييس قراراً شجاعاً بالنظر إلى الأوضاع والاتجاهات العامة المناوئة حينها لمثل هذه المشاركة والتحديات والمكائد المنتظرة أمامها؛ بقدر ما كان قراراً حكيماً وصائباً تماماً، سواء بالنظر إلى مقتضيات العمل السياسي، أو إلى حجم ما حققته هذه المشاركة من إنجاز دبلوماسي للقضية الجنوبية على المستويين العربي والدولي من حيث سعة الإدراك والاعتراف بها ونوعية التقدير لأهميتها بوصفها قضية شعب وأرض وهوية سياسية.
فكان ذلك القرار بحق تعبيراً رفيعاً عن الشعور العميق بالمسؤولية التاريخية الوطنية والسياسية تجاه شعب الجنوب وقضيته ومصالحه العليا، خصوصاً وأنه اتّخِذ في ظل إشراف وضمانات الأمم المتحدة والرعاة الإقليميين والدوليين.
ولذلك فإن كلمة مكوِّن الحراك السلمي الجنوبي المشارك (المؤتمر الوطني لشعب الجنوب) في الجلسة العامة الأولى من جلسات مؤتمر الحوار إنما كانت رسالة بالغة الأهمية والوضوح إلى المجتمع الإقليمي والدولي الذي لم يكن قد أدرك كما يجب المعاني الحقيقية التي تضمنها مشروع الحراك السلمي الجنوبي منذ انطلاقته من قلب معاناة الجنوب في عدن يوم 7 يوليو 2007.
ومنذ بدء أعمال مؤتمر الحوار في 18 مارس 2013، حتى يوم انسحاب المؤتمر الوطني لشعب الجنوب منه في 27 نوفمبر 2013، فإن مكوِّن الحراك السلمي الجنوبي المشارك، وبعد توزيع أعضائه في مختلف محاور المؤتمر التسعة التي كان أولها وأهمها على الإطلاق محور القضية الجنوبية، قد عمل في معظمه بمنتهى المسئولية والحرص على المصلحة العليا لشعب الجنوب وخدمة قضيته.
وقد تجلى ذلك من خلال أداء ممثليه السياسي المتميز الموَجَّه في الأساس صوب الحرية وتقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية المستقلة، دون إغفال الممكن السياسي الذي ترتضيه الإرادة الشعبية كحد أدنى عملياً في الجنوب؛ مع التركيز بموازاة ذلك على تنبيه الشرعية والرأي العام الدوليين ودوائر صناعة القرار السياسي الإقليمي والدولي إلى الأهمية المفصلية للقضية الجنوبية وتعريفها بمضامينها الحقيقية على الوجه الأكمل.
1 - محور القضية الجنوبية
2 - محور قضية صعدة
3 - محور بناء الدولة
4 - محور العدالة الانتقالية
5 - محور الحقوق والحريات
6 - محور التنمية المستدامة
7 - محور الامن والجيش
8 - محور الحكم الرشيد
9 - محور استقلالية الهيئات والقضايا الخاصة
أولا : محور القضية الجنوبية (الجذور والمحتوى)
تألف فريق هذا المحور الرئيس من أربعين عضواً مناصفةً؛ حيث كان منهم عشرون من الشمال، ومثلهم من الجنوب موضحة أسماؤهم أدناه:
-1 محمد علي احمد شيخ الحراك الجنوبي السلمي
-2 خالد ابراهيم احمد بامدهف الحراك الجنوبي السلمي
-3 رضية شمشير علي الحراك الجنوبي السلمي
-4 تمام محمد علي باشراحيل الحراك الجنوبي السلمي
-5 محمد علي سالم الشدادي الحراك الجنوبي السلمي
-6 علي سعيد شلمة العواضي الحراك الجنوبي السلمي
-7 مقبل ناصر عمر لكرش الحراك الجنوبي السلمي
-8 سعد الدين علي بن طالب الحراك الجنوبي السلمي
-9 عبدالحكيم عبدالله درويش العزيبي الحراك الجنوبي السلمي
-10 احمد صالح عبدالله القنع الحراك الجنوبي السلمي
-11 قاسم عثمان احمد الداعري الحراك الجنوبي السلمي
-12 صالح عبدالحق ثابت علي الحراك الجنوبي السلمي
-13 لطفي جعفر شطارة الحراك الجنوبي السلمي
-14 محمد عبدالله عوض احمد الدغاري الحراك الجنوبي السلمي
-15 خالد ابو بكر باراس الحراك الجنوبي السلمي
-16 شفيع محمد العبد علي الحزب الاشتراكي
-17 عبدالرحمن عمر السقاف الحزب الاشتراكي
-18 احمد عبيد مبارك بن دغر المؤتمر الشعبي العام
-19 علي حسين عثمان عشال التجمع اليمني للإصلاح
-20 محمد احمد بن احمد العفيف التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
-21 نبيل صادق علي باشا المؤتمرالشعبي العام
-22 علي حسن بهيدر منظمات المجتمع المدني
-23 ابراهيم مالك شجاع الدين منظمات المجتمع المدني
-24 عبدالله نعمان محمد القدسي التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
-25 ياسر احمد سالم احمد العواضي المؤتمرالشعبي العام
-26 علي عبدربه احمد العواضي قائمة الرئيس
-27 علي محمد احمد المعمري المجلس الوطني لقوى الثورة
-28 محمد علي عبدالله ابو لحوم حزب العدالة والبناء
-29 محمد موسى عبدالله العامري قائمة الرئيس
-30 محمود عبد القادر عبدالله الجنيد أنصار الله
-31 ناديه عبدالله مقبل الاخرم قائمة الشباب
-32 ناصر بن احمد عباد شريف قائمة الشباب
-33 اماني الماخذي المراة
-34 ناصر ناصر عبدالله النصيري حلفاء المؤتمر
-35 محمد قحطان قائد التجمع اليمني للاصلاح
-36 قادري احمد حيدر قاسم الحزب الاشتراكي
-37 بلقيس علي صالح اللهبي المراة
-38 احمد محمد يحي الكحلاني المؤتمر الشعبي العام
-39 عصام القيسي منظمات المجتمع المدني
-40 عبدالرزاق الهجري التجمع اليمني للاصلاح.
معظمهم (50 %) من أعضاء مكون الحراك الجنوبي المشارك. وبدأ الفريق أعماله منذ مستهل أبريل 2013، عقب إقرار خطة عمله بحسب النظام الداخلي متضمنةً: جذور القضية الجنوبية، ومحتواها، والحلول والضمانات.
وإذ تم الاتفاق على تناول القضية من حيث أبعاد ستة: التاريخي، والسياسي، والقانوني، والاقتصادي، والاجتماعي الثقافي، والجغرافي، فقد تناول مكون الحراك في تقديمه جذور القضية الجنوبية،ثم محتواها الوثيق الصلة بجذورها، جميع الحقائق والوقائع الدالة على الانتهاكات والممارسات التمييزية العنصرية الممنهجة التي هدفت إلى طمس الهوية ونهب الأراضي والعقارات العامة والخاصة، والمؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية، وكل أوجه المعاناة التي عاشها شعبنا منذ حرب 1994 الظالمة، والتي استمرت بأشكال مختلفة ومتعددة إلى يومنا. فبيَّن أعضاء المكون بالتفصيل ما أقدمت عليه مراكز القوى المنتصرة بعد تلك الحرب من إلغاء للجنوب شعباً ودولةً وقيماً مدنيةً، باتباع سياسات:
طمس هوية الجنوب وثقافته؛ تدمير بنيته المؤسسية والبشرية؛ قتل وإقصاء كوادره؛ نهب ثرواته ومقدرات دولته.
وبرغم المواقف المتشددة والمكايدات من قبل معظم المكونات الأخرى التي أجمعت غالبيتها مثلاً على العودة بجذور القضية إلى 30 نوفمبر 1967، تم التوصل إلى رؤية توافقية بشأن الجذور والمحتوى لا تعني بأي حال إدانة طرف ما، أو محاكمة فترة تاريخية بعينها؛ فالبحث فيها إنما هدف إلى تمكين فريق القضية الجنوبية من تشخيصها والتوافق بالإجماع على مفصليتها. وقد أُمكن فيها إحراز الإجماع على كونها قضية سياسية عادلة بامتياز؛ مما يؤسس لطرح ضرورة حلها بما يرضي شعب الجنوب عند التطرق للحلول والمعالجات.
وبالتناغم مع زملائهم في محور القضية الجنوبية، كان لأعضاء مكون الحراك السلمي الجنوبي المشارك الموزعين على بقية المحاور إسهامهم الفاعل في دعم القضية الجنوبية وإسنادها، كل في محوره الخاص - إلى جانب قضاياه ومن خلالها - بالتركيز على كل ما يخدم القضية الجنوبية ويحيل إليها؛ فهي القضية المركزية التي تتصل بها جوانب عدة من مخرجات المحاور المختلفة الأخرى في مؤتمر الحوار.
**القضية الجنوبية (الحلول والضمانات)**
إن الجهد الجماعي الكبير الذي اضطلع به مكون الحراك السلمي الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار بمعظم ممثليه في مختلف المحاور، وعلاقات التنسيق التي نسجوها مع بعض زملائهم - من أبناء الجنوب والشمال - في مختلف المكونات والقوى السياسية والمدنية المشاركة، قد أسهم إسهاماً بالغ الأثر في الانطباع الحقيقي السائد عن مكون الحراك بوصفه الأكثر إنتاجاً وتفهماً، وامتثالاً للقانون الدولي، وحرصاً على المهنية العالية؛ وكذلك في إسناد إخوانهم في محور القضية الجنوبية خصوصاً، وتمكينهم من العمل على تحويل مسار الحوار في مرحلة الحلول والضمانات، وهي الأخطر والأشد صعوبة وكيداً بطبيعة الحال. فقد قام مكون الحراك الجنوبي المشارك في مؤتمر الحوار الشامل بتعليق مشاركته تلك في 13 أغسطس 2013، وأعلن ذلك برسالة موجهة للمجتمع الدولي والإقليمي ولرئاسة وأمانة مؤتمر الحوار، مبيِّناً سبب التعليق بأنه لم يعد هناك سوى البدء الفوري بالتفاوض بين الشمال والجنوب لحل القضية الجنوبية، ولا سبيل غير ذلك لمعالجتها. كما بيَّن أيضا أن الاستمرار بآلية الحوار تلك مع المراوغة والمكايدة وعدم الجدية والمصداقية من القوى والأحزاب الرئيسة لن يؤدي إلى أي حلول للقضية الجنوبية؛ فمع كل يوم تزداد الفجوة بين مؤتمر الحوار وتطلعات شعب الجنوب حتى تصبح أي حلول ممكنة، مستحيلة.
وبذلك فقد تمكن مكون الحراك السلمي الجنوبي عبر الأداء السياسي التكاملي من فرض شروطه للعودة ونقل أعمال الحوار في هذا المحور إلى مستوى التفاوض الندي فيما عرف بلجنة الـ(8+8)، وبفريق ندي شمال وجنوبي وموضحة أسماؤهم ادناه، الجانب الجنوبي:
-1 محمد علي احمد شيخ الحراك الجنوبي السلمي
-2 خالد ابراهيم احمد بامدهف الحراك الجنوبي السلمي
-3 رضية شمشير علي الحراك الجنوبي السلمي
-4 لطفي جعفر شطارة الحراك الجنوبي السلمي
-5 بدر محمد مبارك باسلمة الحراك الجنوبي السلمي
-6 احمد عبيد مبارك بن دغر المؤتمر الشعبي العام
-7 عبدالرحمن عمر السقاف الحزب الاشتراكي
-8 علي حسين عثمان عشال التجمع اليمني للاصلاح.
**والجانب الشمالي:
-9 احمد محمد يحيى الكحلاني المؤتمر الشعبي العام
-10 محمود عبد القادر عبدالله الجنيد انصار الله
-11 نادية عبدالله الاخرم قائمة الشباب
-12 ابراهيم مالك شجاع الدين منظمات المجتمع المدني
-13 محمد علي عبدالله ابو لحوم حزب العدالة والبناء
-14 محمد قحطان قائد التجمع اليمني للاصلاح
-15 عبدالله نعمان محمد القدسي التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
-16 قادري احمد حيدر الحزب الاشتراكي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى