في لقاء موسع لمشايخ وشخصيات ومنظمات محافظة البيضاء أمس: قبائل البيضاء ضد الانقلاب على الشرعية الدستورية

> تقرير/ صالح برمان

> عقد يوم أمس بمدينة البيضاء لقاء موسع ضم مشايخ وعلماء وعقال ومثقفين وشباب ومنظمات المجتمع المدني والقوى والأحزاب السياسية وأعضاء المجالس المحلية وممثلين عن جميع مديريات المحافظة للوقوف أمام آخر التطورات الجارية في البلاد.
وفي اللقاء ألقى الشيخ علي عبدربه العواضي كلمة افتتاحية حيا خلالها مواقف أبناء البيضاء، مؤكداً على “ضرورة أن يكونوا كما عهدهم الوطن عند حسن الظن بهم”، داعياً إلى “اتخاذ موقف موحد لأبناء البيضاء كبقية المحافظات الأخرى”.
وقال العواضي: “إن التاريخ النضالي لأبناء البيضاء بشكل خاص واليمنيين بشكل عام وطموحهم المشروع في حكم أنفسهم بأنفسهم يحتم عليهم الوقوف بقوة في وجه من يريد سلب ومصادرة الحقوق والطموحات المشروعة التي ناضل أبناء محافظة البيضاء من أجلها كثيرا وقدموا قوافل من الشهداء في سبيل ذلك انطلاقا من ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر”.
وعبر العواضي عن “إدانة أبناء البيضاء واستنكارهم الشديد للانقلاب الممنهج الذي قامت به مليشيات الحوثي ومن يقف وراءهم على الشرعية الدستورية المتمثلة في الرئيس والحكومة”.
كما أدان “الحصار الذي يقوم به الحوثيون ضد القيادات الجنوبيين المتواجدين في صنعاء تحت الإقامة الجبرية، محملا جماعة الحوثي مسئولية سلامتهم”، مؤكدا أن “تلك الأعمال المشينة لاتمت بصلة إلى القيم والأخلاق اليمنية السامية والنبيلة بشيء”.
وقد صدر عن اللقاء الموسع لمشايخ وقبائل وشخصيات ومنظمات البيضاء بيان تلقت «الأيام» نسخة منه وفيما يلي نصه:
“انطلاقا من دافع الحرص والمسؤولية الوطنية وإدراكا منا لخطورة الأحداث المتسارعة وأهمية المرحلة التي يمر وطننا الحبيب والذي نحن في محافظة البيضاء وإقليم سبأ جزء منه تنعكس علينا مجريات تلك الأحداث بل وتمس بشكل مباشر مناطقنا. ونظرا لتلك الأحداث العصيبة والصعبة التي حدثت في الأيام الأخيرة في العاصمة صنعاء ونتج عنها الفراغ الدستوري الذي تعيشه البلاد حالياً، وذلك بعدما استقال رئيس الجمهورية وحكومة الكفاءات الوطنية.
ولما لهذه الأحداث من تداعيات خطيرة علی البلد قد تمتد لفترة طويلة جراء هذه التداعيات وعلی ماذكرنا آنفا فقد **تداعى**
أبناء محافظة البيضاء مشايخ وعلماء وعقال ومثقفين وشباب ومنظمات المجتمع المدني والقوى والأحزاب السياسية وأعضاء المجالس المحلية في المحافظة للوقوف علی آخر التطورات الجارية في الوطن وخرجوا بالبيان التالي:
1- يؤكد المجتمعون إدانتهم واستنكارهم الشديدين لما حصل في صنعاء بدءاً من يوم 17/1/2015م وما تلاها من أحداث وما سبقها أيضا وذلك من قبل الحوثيين ويعتبروه انقلاب علی الشرعية الدستورية والوطنية المتمثلة في رئيس الجمهورية وحكومة الكفاءات الوطنية كما يعتبروه انقلاباً علی مخرجات الحوار الوطني واليمن الاتحادي ودستوره الجديد.
2- يؤكد المجتمعون تمسكهم بمخرجات الحوار الوطني وبالدولة الاتحادية من 6 أقاليم الذي أجمع عليها اليمنيون.
3- أقر المجتمعون مباركتهم ودعمهم الكامل للبيان الصادر عن إقليم سبأ بوجه خاص وأقاليم الجند، عدن، حضرموت، تهامة بوجه العموم التي صدرت يوم الخميس 22/1/2015م.
4- ندعو أبناء محافظات مأرب والجوف والبيضاء، للعمل معاً من أجل إعلان تدشين الإقليم والمحافظة عليه من المؤامرات التي تحاك ضده وتهدف إلى تمزيقه وندعو إلى اجتماع عاجل بمدينة مأرب عاصمة إقليم سبأ.
5- يحمل المجتمعون الحوثيين ومن يقف ورائهم مسؤلية سلامة أرواح إخواننا الجنوبيين في صنعاء وعلی رأسهم فخامة الأخ رئيس الجمهورية وأسرته ورئيس وأعضاء الحكومة والقيادات العسكرية ومدير مكتب رئيس الجمهورية وغيرهم من المختطفين والمحاصرين وإننا نبرأ إلی الله من هذا العمل المشين الذي لا يمت إلی أخلاق اليمنيين وأعرافهم وقيمهم بشيء، وإننا نعلن وقوفنا وتضامننا إلی جانب إخواننا في المحافظات الجنوبية، ونطالب بالإفراج وفك الحصار عنهم فوراً.
مشايخ مديريات ومناطق البيضاء في اللقاء أمس
مشايخ مديريات ومناطق البيضاء في اللقاء أمس

6- يدعو المجتمعون كافة أبناء المحافظة للوقوف مع قبائل قيفة ورداع.
7- يدعو المجتمعون كافة أبناء المحافظة لرص الصفوف والسمو فوق كل الخلافات والمكايدات الحزبية والشخصية لما من شأنه تعزيز اللحمة وخدمة المحافظه ككل والحفاظ علی مصالح أبنائها والتصدي لكل ما يهدد أمنها واستقرارها، كما ندعو الجميع للحفاظ علی أمن واستقرار المحافظة وحماية الممتلكات العامة والخاصة. ويهيب المجتمعون بالقيادات العسكرية والأمنية لتحمل مسؤوليتها تجاه ذلك .
والقيام بمهامها بما تقتضيه مصلحة المحافظة وأبنائها، وعدم الانجرار وراء دعوات غير مسؤولة ترمي إلی تمزيق اللحمة والتعاون الذي بين مؤسستي الجيش والأمن وبين أبناء محافظة البيضاء. وأخيراً فإن من يعتقد أنه سوف يفرض أجندته وإرادته علی الشعب اليمني بقوة السلاح والمال والدجل وقلب الحقائق والمغالطة فهو واهم فشعبنا اليمني قد شب عن الطوق ولن يقبل الذل والخنوع والهوان لأي فئة أو جهة أو فكر مهما كانت التضحيات. نسأل الله العلي القدير أن يجنب شعبنا وبلادنا كل سوء ومكروه.. قال تعالى: «ولايحيق المكر السيئ إلا بأهله” .
وشهد اللقاء اجتماع الهيئة التأسيسية له ومناقشة اختيار لجنة تواصل ومتابعة وتنفيذ ماجاء بالبيان الصادر عن اللقاء لأبناء محافظة البيضاء أقر المجتمعون اختيار ممثل عن كل مديرية من مديريات المحافظة على النحو التالي:
الشيخ علي عبدربه العواضي ممثل عن المحافظة، الشيخ محمد عبدالقادر سعد العبدلي ممثل عن مديرية الطفه، الشيخ محمد الرصاص بن حسين ممثل عن مديرية مسورة، الشيخ طارق صالح موسى ممثل عن مديرية الصومعة، الشيخ عبدالقوي سالم عبدالقوي الحميقاني ممثل عن مديرية الزاهر، الشيخ صالح أحمد الرماح ممثل عن مدينة البيضاء، الشيخ عبدالله حسين المشدلي ممثل عن مديرية البيضاء، الشيخ عبدربه محمد علي الخضر السوادي ممثل عن مديرية السواديه، الشيخ مهدي صلاح المنصوري ممثل عن مديرية الشريه، الشيخ محمد عبدالقوي الملجمي ممثل عن مديرية الملاجم، الشيخ عبدالله حسين الشني، ممثل عن مديرية نعمان الشيخ أحمد عبدالله طاهر ممثل عن مديرية ردمان، الشيخ أحمد صالح العمري ممثل عن مديرية ذي ناعم، الشيخ محمد عبدالقادر الضريبي ممثل عن مديرية ناطع، الشيخ أحمد عامر التيسي والشيخ سيف سالم صالح بقلان عن قيفة، الشيخ حسين محمد طاهر الحميقاني، الدكتور محمد صالح نخع.
وقد أقر المجتمعون انتخاب الشيخ علي عبدربه العواضي رئيساً، والشيخ محمد عبدالقادر العبدلي نائباً، والشيخ سيف سالم صالح بقلان مقرراً، كما أقرت لجنة التواصل والمتابعة في أول اجتماع تشكيل لجنة الإعلامية مكونة الإخوة التالية: مختار محمد النقيب، مصطفى سالم امواس، محمد عوض العواضي، أحمد محمد الحميقاني، ماجد أحمد كاروت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى