4 قتلى وعدد من الجرحى في هجوم لحزب الله على آليات جيش إسرائيلية

> بيروت «الأيام» وكالات

> قتل 4 من جنود الجيش الإسرائيلي وجرح عدد كبير إثر استهداف مقاتلي حزب الله مركبة عسكرية اسرائيلية امس الاربعاء بصاروخ مضاد للدبابات في منطقة مزارع شبعا بالقرب من الحدود مع لبنان بحسب ما اعلن الجيش الاسرائيلي.
واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي مستعد للرد “بقوة” بعد الهجوم على مركبة عسكرية اسرائيلية على الحدود مع لبنان..وقال نتانياهو في بيان “الجيش مستعد للرد بقوة على اي جبهة”.
وقال الجيش الاسرائيلي في تغريدة بالعبرية على حسابه الرسمي على موقع تويتر “تشير التقارير الاولية الى اصابة مركبة عسكرية على ما يبدو بصاروخ مضاد للدبابات في منطقة هار دوف” مستخدما المصطلح الاسرائيلي لمزارع شبعا.
ومن ناحيته، اكد مصدر امني اسرائيلي ان هناك عددا من القتلى والاصابات بعد ان تعرضت المركبة “لاطلاق نار كثيف جدا من مسافة قريبة" مشيرا الى ان الحادث ما زال مستمرا.
واوضح المصدر انه لم يتضح حتى الان ان كانت المركبة العسكرية اصيبت بصاروخ او قذيفة هاون او صاروخ مضاد للدبابات ولكنه اكد ان الجيش الاسرائيلي رد باطلاق النيران واصاب اهدافا على الجانب اللبناني.
ولا توجد حدود مرسمة بوضوح بين لبنان واسرائيل في تلك المنطقة، بل تحتل اسرائيل منذ حرب يونيو 1967 منطقة مزارع شبعا المتاخمة لبلدة شبعا ويطالب لبنان باستعادتها، بينما تقول الامم المتحدة انها عائدة الى سوريا.
وتصاعد التوتر منذ 18 يناير الماضي بعد غارة اسرائيلية على منطقة القنيطرة جنوب سوريا قتل فيها ستة عناصر من حزب الله اللبناني.
وعزز الجيش الاسرائيلي بشكل كبير وجوده على الحدود منذ هذه الغارة التي وقعت في الجولان السوري المحتل والتي ادت الى سقوط ستة قتلى بينهم جهاد مغنية نجل القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير بدمشق عام 2008.
ولم تعلن اسرائيل رسميا مسؤوليتها عن الغارة ولم تنف لكنها تتوقع ردا من حزب الله.
من جهته اعلن حزب الله تبنيه لهجوم استهدف جنودا اسرائيليين الاربعاء عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية، معلنا استهداف “موكب عسكري اسرائيلي” في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بحسب ما جاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.
واوضح البيان ان مجموعة من عناصر حزب الله قاموا ظهر الاربعاء باستهداف “موكب عسكري اسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، مؤلف من عدد من الآليات، ويضم ضباطا وجنودا صهاينة، بالاسلحة الصاروخية المناسبة ما ادى الى تدمير عدد منها ووقوع قتلى واصابات عدة في صفوف العدو”.
واضاف البيان “رقم واحد” ان المجموعة التي نفذت الهجوم تحمل اسم “مجموعة شهداء القنيطرة الابرار”، في اشارة الى الغارة الاسرائيلية التي استهدفت في الجولان السوري قبل عشرة ايام موكبا لحزب الله وقتل فيها ستة من عناصر الحزب.
وقبيل صدور البيان، اعلنت قناة (المنار) التابعة لحزب الله ان الهجوم استهدف تسع اليات اسرائيلية وقتل واصيب فيه “عدد كبير” من الجنود الاسرائيليين.
وفي بيروت قال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام امس إن لبنان ملتزم بقرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي أنهى الحرب بين إسرائيل وجماعة حزب الله في عام 2006 بعد أن تبادل الطرفان إطلاق النار عبر الحدود.
وأضاف سلام في تصريحات نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام “لبنان يؤكد تمسكه بقرار مجلس الأمن 1701”.
وعبر عن قلقه من الوضع المتدهور في جنوب لبنان وانتقد إسرائيل لتسببها في تصاعد حدة التوتر.
وحث رئيس قوة حفظ السلام في لبنان جميع الاطراف على اقصى درجات ضبط النفس لمنع التصعيد على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى