أخبار ثقافية متفرقة

> الأيام خاص

> **الحوثيون يفرجون عن الشاعر بشير المصقري
أفرج مسلحون تابعون (للحوثيين) عن الأديب والشاعر بشير المصقري، بعد اعتقال عدة ساعات، بحجة قيام المصقري، بالتحريض على الجماعة.
وفي تصريح صحفي له، قال المصقري: “إن عددًا من أفراد اللجان الشعبية تابعة للحوثيين على متن طقم عسكري اقتادوه من أمام منزله إلى سجن تابع للجماعة يقع في مبنى كلية المجتمع بيريم، والذي يسيطرون عليه منذ أشهر، وفتحوا معه محضر تحقيق”.
وأشار إلى أن الحوثيين اتهموه بالتحريض عليهم من خلال كتاباته ومنشوراته التي تتناول في مجملها الرفض التام لاحتلال مؤسسات الدولة وقيامهم بمهام الأجهزة الأمنية.
**فلسطينيون يطالبون الشاعر المصري الجخ بإلغاء زيارته إلى إسرائيل**
ناشد مغردون فلسطينيون الشاعر المصري هشام الجخ بعدم القيام بزيارة إلى مدينة الناصرة الفلسطينية التي تخضع للاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948م.
واعتبروا في تغريدات لهم على موقع (تويتر)، قائلين: “هذه الزيارة بمثابة (تطبيع ثقافي)، كون حضوره إلى المدينة المحتلة يعتبر توريطًا له بالتطبيع”.
يأتي ذلك في الوقت الذي استنكرت فيه، منظمة (فلسطينيون ضد التطبيع)، في بيان لها اعتزام الشاعر هشام الجخ، زيارة مدينة الناصرة الفلسطينية والتي تقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948، لإقامة أمسية شعرية في الحادي عشر من فبراير برعاية بعض المؤسسات البلدية (الحكومية) والتجارية في الناصرة.
**(عام الكتب) .. حملة لمؤسس الفيسبوك زوكربيرغ**
انطلقت حملة مؤسس شبكة (فيسبوك) مارك زوكربيرغ (القراءة على الموقع)، والتي تتضمن قراءة المشتركين بصفحة الحملة كتابين كل شهر.
وكان زوكربيرغ أنهى قراءة كتابين في يناير الماضي، وهما (نهاية السلطة) للكاتب موسى نعيم، الذي نُشر لأول مرة في مارس 2013، وأثار جدلاً واسعًا، واحتل المركز الثامن ضمن أكثر (100) كتاب مبيعًا على موقع (أمازون)، وهو رقم واحد في تصنيف كتب التاريخ الاقتصادي والفئات الدولية والسياسة العالمية، وفق ما نشرت جريدة (تليغراف) البريطانية.
أما الكتاب الثاني فكان (ملائكة أفضل لطبيعتنا) لعالم النفس ستيفن بيكر بجامعة هارفارد، نشر العام 2011، واحتل المركز الخامس ضمن أفضل عشرة كتب عالمية، حسب تصنيف مجلة (فورن بوليسي).
دار سما تفوز بجائزة النشر التشجيعية لعام 2014
خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فازت (دار سما للنشر) بالجائزة التشجيعية للنشر، والتي يمنحها اتحاد الناشرين المصريين والهيئة العامة المصرية للكتاب، ويتم تنظيم هذه الجائزة لبث روح التنافس بين دور النشر الجدد لإنتاج أفضل الإصدارات، وكان اتحاد الناشرين المصريين والهيئة المصرية العامة للكتاب وجها دعوة لدور النشر للاشتراك في هذه المسابقة، وشارك فيها عدد من الناشرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى