استمرار إغلاق السفارات في صنعاء وإسلام أباد تستعد لإجلاء مواطنيها جوا أو عبر سلاح البحرية الباكستانية

> صنعاء «الأيام» خاص

> أغلقت كل من هولندا وأسبانيا واليابان وتركيا والإمارات العربية المتحدة أمس سفاراتها في صنعاء، بينما أغلقت السفارة القطرية وتم سحب الدبلوماسيين بدون إعلان.
وفي أبوظبي أعلنت وزارة الخارجية أمس تعليق أعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء وإجلاء كافة دبلوماسييها العاملين.
وقالت الوزارة في بيان: “هذا القرار في ظل التدهور السياسي والأمني المضطرد الذي يشهده اليمن الشقيق والأحداث المؤسفة عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في البلاد والمسار السياسي القائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني، وهو المسار المدعوم دوليا من قبل مجلس الأمن”.
وقررت وزارة الخارجية الإسبانية أمس تعليق نشاط سفارتها في العاصمة اليمنية بشكل مؤقت نظرا لانعدام الأمن والاستقرار بالوقت الحالي في صنعاء.
وذكرت الخارجية الإسبانية في بيان أن السفارة كانت على اتصال مباشر بكل فرد من أعضاء بعثتها الدبلوماسية في اليمن وتم إبلاغهم بهذا القرار، ونصحوا بمغادرة البلد العربي مؤقتا.
وكان قرار تعليق عمل السفارة الإسبانية في صنعاء اتخذ منذ أيام ولكن لم يتم الإعلان عنه إلا عقب مغادرة جميع أفراد الطاقم الدبلوماسي البلاد.

أما السفارة الباكستانية فقد أرسل السفير الباكستاني رسالة إلى مواطنيه في اليمن قال فيها: “كما تعلمون، فإن الأوضاع في اليمن، وخاصة في العاصمة، لا تزال حرجة ولا يمكن التنبؤ بها، وأود أن أنصح الجميع بممارسة الحذر الشديد عند التحرك خارج منازلهم وتقليص حركتهم إلى الحد الأدنى، ويفضل تجنب الحركة بعد غروب الشمس”.
وأضاف السفير الباكستاني: “إن السفارة تقوم بإبلاغ وزارة خارجيتها يومياً بالوضع السياسي والأمني في اليمن وأن كل المسؤولين الرفيعين في الوزارة على اطلاع بالتطورات، وأكدوا على توفير كل وسائل المساعدة في حالة استياء الوضع الأمني بما يتطلب الإجلاء العاجل”.
وقال السفير إنه في حالة تدهور الوضع الأمني إلى وضع يهدد الحياة فعلى مواطنيه الإسراع إلى مبنى السفارة خلف مكتب بريد حدة بجانب سفارتي تركيا والجزائر.
كما أبلغ السفير مواطنيه بأن مبنى السفارة سيتسع في الدور الأول والدور تحت الأرض لعدد كبير من الباكستانيين إذا تطلب الأمر على أن يجلبوا معهم المفارش والبطانيات.
وشكر السفير مدير بنك UBL الذي عرض تزويد المحتاجين بالمعونات الغذائية ومدير شركة طيران قطر الذي عرض كل مساعدة ممكنة في حالة الإجلاء الاضطراري، كما قال إن وزارة الخارجية الباكستانية تعمل على تأمين طائرة جامبو تابعة للخطوط الجوية الباكستانية للقيام برحلات إجلاء في حالة الضرورة.

وقال إن الخطط الفعلية يتم البت فيها حالما يتجمع الباكستانيون في السفارة والوضع الأمني في حينه... وفي حالة كان مطار صنعاء مغلقاً فستقوم السفارة الباكستانية بترتيب النقل براً إلى المطار الأقرب في الحديدة لعملية الإجلاء أو حتى عبر القوات البحرية الباكستانية.
وقد أغلقت كل من السعودية والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي سفاراتها في صنعاء وأجلت موظفيها من اليمن.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى