إعلان الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي

> الخرطوم «الأيام» وكالات

> أعلنت في العاصمة السودانية الخرطوم الخميس الماضي أسماء الفائزين في النسخة الخامسة من (جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي) وسط حضور رسمي وثقافي ودبلوماسي مشهود يتقدمهم مساعد رئيس الجمهورية السوداني البروفيسور إبراهيم غندور، ونائب رئيس الجمهورية السوداني الأسبق الأستاذ علي عثمان محمد طه، ووزير الاستثمار د. مصطفى عثمان إسماعيل، ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث، ومجموعة من السفراء من الدول العربية الشقيقة ووزير الدولة للثقافة الأستاذ مصطفى تيراب وعدد مقدر من ضيوف شرف الجائزة من المثقفين العرب وجمهور عريض من أهل الثقافة والأدب في السودان.
افتتح الحفل بآيٍ من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ جبريل شوقار الذي قرأ آيات كريمات من سورة يوسف.
بعد ذلك حيَّا ممثل لجنة التحكيم الدكتور محمد البدوي من الجمهورية التونسية الحضور .. مشيدًا بدقة التواصل الذي تمَّ خلال الدورة والشفافية والتقدير الذي مكّن المحكمين من أداء دورهم .. داعيًا شركة زين لمواصلة بث الإشعاع الثقافي، وجعل الجائزة تواصل تقدمها في مصاف الجوائز العالمية الرفيعة.
بعده تحدثت ضيفة شرف الدورة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار والتراث ذاكرة أن المثقفين هم الثروة الحقيقية للوطن العربي وهم سفراء .. مشيرة إلى أن الطيب هو خير من عرف العرب والعالم بأفريقيا والمنتديات الثقافية.
** المشاركات تزداد عامًا بعد عام **
أمين عام الجائزة الأستاذ مجذوب عيدروس حيّا المثقفين العرب الذين عطروا سماء الخرطوم بمشاركاتهم الثقافية التي أتحفوا بها الوسط الثقافي .. مؤكدًا أن مجلس أمناء الجائزة استلهم من الطيب صالح عبقريته التي ستظل خالدة على مرِّ الأجيال.
وأشار مجذوب أن المجلس كان في حالة انعقاد مستمر يخطط ويدرس لتخرج الدورة متميزة عن سابقاتها .. مضيفًا أن المجلس اختار لجان التحكيم من شتى بقاع العالم العربي حتى يضمن شفافية ونزاهة الجائزة.
في ختام الحفل صعد كواكب الثقافة العربية الفائزون بالجائزة وهم:
** مجال الشعر **
الأول: حسن إبراهيم الحسن من سوريا، بقصيدته (خريف الأوسمة)، قيمة الجائزة: 10000 دولار .. الثاني: إسماعيل عبيد صياح من العراق، بقصيدته (عندما يشهق البنفسج)، قيمة الجائزة: 7000 دولار .. الثالث: فراس فرزت القطان من سوريا، بقصيدته (فوانيس كفيفة)، قيمة الجائزة: 5000 دولار.
** مجال الرواية **
الأول: وئام حسن الجندي من المغرب، بروايته (الغجرية)، قيمة الجائزة 10000 دولار .. الثاني: هشام آدم محمد من السودان، بروايته (كاجومي)، قيمة الجائزة: 7000 دولار .. الثالث: عصام عمر إبراهيم من السودان، بروايته (أموشي)، قيمة الجائزة: 5000 دولار.
** مجال القصة القصيرة **
الأول: راسم قاسم موسى من العراق، بقصته (دوي على إيقاع متزن)، قيمة الجائزة: 10000 دولار .. الثاني: يوسف عبدالجليل العطا من السودان، بقصته (سيارة ومسروقات أخرى)، قيمة الجائزة: 7000 دولار .. الثالث: محمد عباس علي داؤد من مصر، بقصته (فاطمة تعيش الحلم)، قيمة الجائزة: 5000 دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى