28 رحلة جوية أسبوعيا بين اليمن وإيران باسلمة: الاتفاق قد يكون لأنشطة غير مدنية تم التخطيط لها

> عدن / طهران «الأيام» خاص

> وقعت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد وسلطة الطيران المدني الإيراني في العاصمة الإيرانية طهران، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و”ما هان اير” الإيرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين إيران وصنعاء.
وتنص مذكرة التفاهم على تسيير أربعة عشرة رحلة أسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.
وقال وزير النقل بدر باسلمة لـ«الأيام» يوم أمس:” إن هيئة الطيران المدني من حقها أن تقيم علاقات مع خطوط الطيران المختلفة وفقا وحاجة السوق والجدوى الاقتصادية من هذا التعاون إلا أنه من المستغرب أن تقوم شركة الطيران الإيرانية بتنظيم 14 رحلة أسبوعية في ظل عدم وجود الجدوى الاقتصادية أو التجارية أو السياحية لمثل هذا النشاط مالم تكن هنالك خطة مرسومة لنشاط غير اقتصادي وأنشطة غير مدنية تم التخطيط لها”.
وأضاف الوزير باسلمة : “الغريب والأغرب أن يتم إدراج شركة الخطوط الجوية اليمنية بمثل هذا النشاط في الوقت الذي تعاني منه الشركة من محدودية الطائرات التي تمتلكها والتي لا تكفي لتغطية نشاطها في المطارات الرئيسية اليمنية والاقليمية فكيف ستستطيع اليمنية تغطية 14 رحلة أسبوعية إلى إيران مع الإيفاء بالالتزاماتها وفقاً للنشاط الحالي لها”.
وأعلن يوم أمس أن أول رحلة من طهران ستصل إلى صنعاء اليوم الأحد بينما قال مسؤولون ملاحيون لـ«الأيام» “إن الرحلات من إيران ستقتصر على مطار صنعاء وصعدة بحد أقصى فهما المطاران الوحيدان الواقعان تحت سيطرة أنصار الله في اليمن”.
وقع المذكرة من الجانب اليمني القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد محمد عبدالقادر وعن الجانب الإيراني نائب رئيس سلطة الطيران المدني الإيراني كهرد كرماني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى