اختطف من أمام منزله بمدينة المنصورة قبل 3 سنوات..إطلاق سراح القنصل السعودي بعدن المحتجز لدى القاعدة

> الرياض «الأيام» أ.ف.ب

> اطلق سراح دبلوماسي سعودي خطف في اليمن منذ ثلاث سنوات واحتجزه تنظيم القاعدة الذي طالب الرياض مرات عدة باطلاق سراح جهاديين لديها ودفع فدية مقابل الافراج عنه.
وكان القنصل السعودي عبد الله الخالدي اختطف في عدن في 28 مارس العام 2012. وظهر في عدد من اشرطة الفيديو، التي بثها تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، وهو يطلب من الرياض دفع فدية فضلا عن الافراج عن عناصر في التنظيم بينهم سجينات في السعودية.
واعلنت وزارة الداخلية السعودية الافراج عن الخالدي، مشيرة الى انه وصل الى الرياض.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في الوزارة ان الافراج عن الخالدي هو «نتيجة للجهود المكثفة التي بذلتها رئاسة الاستخبارات العامة».
واضاف المصدر ان الخالدي «سبق أن اختطف من أمام منزله بمديرية المنصورة في عدن وهو في طريقه الى مكتبه صباح الأربعاء في 28 مارس 2012، ليتم تسليمه بعد ذلك في صفقة مشبوهة إلى عناصر القاعدة التي احتجزته قسراً».
ولم يوضح المصدر تفاصيل اخرى عن اطلاق سراح الخالدي ان كان ذلك تمّ على سبيل المثال عبر عملية في اليمن لاستعادته، او اذا كانت السعودية دفعت فدية استجابة لطلب التنظيم.
واشار المصدر الى ان الخالدي «سوف يخضع للفحوصات الطبية ويجمع شمله بأسرته».
الخالدي يصافح منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية في السعودية ويتوسطهما الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية في المملكة
الخالدي يصافح منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية في السعودية ويتوسطهما الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية في المملكة

وخلال فترة احتجازه الطويلة ظهر الخالدي خمس مرات على الاقل في اشرطة فيديو بثها القاعدة ليطلب من السلطات السعودية، وخاصة الملك الراحل عبدالله، تنفيذ مطالب التنظيم المتطرف ليكون بوسعه العودة الى بلاده.
وتصنف واشنطن تنظيم القاعدة في اليمن بانه اخطر فروع التنظيم المتطرف، وهو عبارة عن دمج بين فرعي اليمن والسعودية.
ويشتبه بوقوف التنظيم خلف اعتداءات عدة ضد مصالح سعودية في اليمن، مثل الهجوم الذي اسفر عن مقتل احد اعضاء الملحقية العسكرية في السفارة السعودية في 28 نوفمبر العام 2012 في صنعاء.
وفي فيديو تم بثه في 16 ابريل 2013، قال الخالدي ان «الكرة اليوم في ملعب الملك (السعودي)، هل سيحررني ويعيدني الى عائلتي واطفالي؟».
وفي اشرطة الفيديو التي بثها تنظيم القاعدة، بدا الخالدي متوترا احيانا وهادئا احيانا اخرى، وفي ثياب بيضاء نظيفة حينا ومتسخة حينا آخر.
ويأتي الافراج عن القنصل السعودي بعد ايام عدة على اعلان الرياض نقل سفارتها من صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، الى عدن، في اشارة الى دعمها للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى