مفاوضات تجري للاعتراف بدولتين في جنوب وشمال اليمن

> لندن «الأيام»

> قالت صحيفة “العرب” اللندنية أمس: “إن مصادر سعودية وعمانية ومصادر استخبارية غربية أفادت أن مفاوضات تجري في اليمن لإيجاد حل للازمة القائمة من خلال الاعتراف بدولتين في الشمال والجنوب”.
وقالت الصحيفة: “إنه بعد يوم واحد من زيارة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن التقى جمال بنعمر المبعوث الأممي إلى اليمن الرئيس هادي”،
وقالت مصادر: “إنه طرح فكرة حل الدولتين عليه”، مضيفة: “لجأ بنعمر إلى التجاوب مع هذا الاقتراح على ما يبدو بعد انتشار الإحباط الذي سيطر على اليمنيين جراء فشل جهود التوصل إلى حل للأزمة”.
ويقول مراقبون: “إنه في حالة القبول بفصل الدولتين فإن الجنوب والشمال سيكونان مجبرين على التعاون فيما بينهما لتصدير الغاز، وإن سيناريو التوتر بين جنوب السودان وشماله سيتكرر في اليمن”.
واستبعدت وكالة “ستراتفور” الخاصة للخدمات الاستخباراتية في تقرير لها “قبول الحوثيين بفصل الجنوب عن الشمال في اليمن”.
وقالت: “إن جماعة الحوثيين لن تقبل بهذا الحل الذي قد يتركها في مواجهة متاعب سياسية واقتصادية جمة إلا في حالة التوصل إلى اتفاق يمنحها سيطرة كاملة على مصادر الطاقة في محافظة مأرب”.
وسرعان ما التقطت طهران مقدمة هذا الخيط، وبدأت في إقامة جسر جوي لمساعدة أصدقائها الحوثيين في الخروج من مأزقهم الاقتصادي وعزلتهم السياسية، بعدما اعتبرت قوى إقليمية ودولية أن سيطرتهم على صنعاء يعد انقلابا على الشرعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى