صحيفة: إيران توطد علاقتها بحكومة الجزء الشمالي من اليمن

> لندن «الأيام»

> قالت صحيفة “الديلي تليجراف” البريطانية أمس: “إن إيران تبني علاقات وطيدة مع النظام الجديد فى اليمن، الواقع على حدود المملكة العربية السعودية”، مشيرة إلى “وصول وفد من الوزراء اليمنيين لطهران لإجراء محادثات بين البلدين”.
ويقول ريتشارد سبنسر، محرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة البريطانية في تقرير، أمس الثلاثاء: “إن وفداً من وزراء النظام الثوري الجديد في اليمن وصل طهران لعقد محادثات، حيث تسعى إيران لتقوية قبضتها الدبلوماسية في بلد عربي آخر مضطرب”.
وأضافت الصحيفة: “الوفد يمثل الحكومة الجديدة في الجزء الشمالي من اليمن بزعامة الحوثيين، جماعة التمرد المقربة من حزب الله اللبناني، الذي وصفته الصحيفة بـ“ذراع إيران في لبنان”.
وسيطر الحوثيون على اليمن، يناير الماضي، حيث قاموا بالإطاحة بحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، المقرب من السعودية، وسيطروا على صنعاء ومؤسسات الدولة رسميا في فبراير الماضي.
وتقول الصحيفة: “إن سيطرة الحوثيين على اليمن يعزز النفوذ الإيراني في أربع عواصم عربية، صنعاء وبيروت ودمشق وبغداد”، بحسب الصحيفة البريطانية.
ومن بين العلامات الأولى على النفوذ الإيراني في البلاد كان إعلان الأحد الماضي بتسيير 14 رحلة جوية جديدة أسبوعيا بين صنعاء وطهران.
ويرى سبنسر أن “التطورات في اليمن فتحت الباب أمام حرب بالوكالة جديدة في الشرق الأوسط”.
ويشير إلى “دعم السعودية القوي لحكم الرئيس هادي”، لافتا إلى أن “هذا الدعم يحظى بتأييد المجموعة الغربية (أصدقاء اليمن)، التي تترأسها بريطانيا”.
وسحبت بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية وغيرها من دول الخليج سفراءها من صنعاء، بينما لا تزال روسيا والصين وإيران مبقية على دبلوماسييها فى العاصمة اليمنية.
وأكد ماثيو تولر، السفير الأمريكي، عقب لقاء مع هادي في مدينة عدن أن “الرئيس منصور هادي لايزال الرئيس الشرعي للبلاد والشخص الرئيسي لضمان تحرك تقدم البلاد في مسار سلمي مستقر”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى