في فعالية يوم المدينة العربية.. محافظ عدن د. عبدالعزيز بن حبتور: هناك عمل فوضوي وإهمال وتجريف لعدن من إمكانياتها

> عدن «الأيام» خاص

> احتفلت مدينة عدن، أمس الأحد، بديوان المحافظة بيوم المدينة العربية، الذي يوافق 15 مارس من كل عام تحت شعار (نحو مدن شاملة.. ومستدامة)، بمشاركة نقابة المهندسين والجمعية الجيولوجية والجمعية اليمنية للتاريخ والآثار في عدن.
وحضر الفعالية - التي نظمها صندوق النظافة والتحسين في المحافظة - البروفيسور عبدالعزيز صالح بن حبتور، محافظ عدن، رئيس المجلس المحلي وعدد من وكلاء المحافظة ومدير عام شرطة عدن العميد الركن محمد مساعد وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والمسؤولين المحليين والجهات ذات الاختصاص.

وألقى محافظ عدن كلمة في الحفل قال فيها: “إن مدينة عدن تحتاج إلى رعاية كل من يسكن فيها وعاش فيها وزارها، ونحن في الحقيقة في السلطة المحلية نجد أنفسنا مقصرين أمام هذا الحجم الهائل من التعديات على معالم عدن وشواطئها وجبالها، فهناك عمل فوضوي وإهمال يحدث من خلال البناء العشوائي والتجاوزات الحاصلة في البيئة، وفي النظافة، وتجريف المدينة من قدراتها وإمكانياتها الطبيعية، وفي بعض الحالات إنسانها”.
وأضاف: “لم نهتم بما ورثناه - على سبيل المثال - من تخطيط عمراني منظم فقد لخبطنا في هذا الموروث، وفي آثارنا الهامة جداً التي لولاها لما سميت هذه المدينة بهذه المسميات الجميلة والجليلة، فقد تم البسط على المساحات المحيطة بأفضل ما لدى عدن من آثار وإرث تاريخي مجيد، ولن يشفع لهذه المدينة ذلك الإرث إذا لم تتواصل الأجيال من أجل الحفاظ عليه وعلى هذه المعالم والطبيعة والجمالية التي تمتاز بها”.
جانب من الحضور
جانب من الحضور

ودعا كل المواطنين وأهالي عدن والمسؤولين وأهل الاختصاص من المؤسسات الثقافية والأكاديمية والإبداعية إلى “الدفاع عن هذه المدينة والحفاظ على ما لديها، فلا يكفي التغني والبكاء على عدن، لكن يجب أن نتساءل ماذا قدم الفرد لخدمة هذه المدينة، بل ينبغي أن نتحدث عن حاضر ومستقبل عدن بالعمل الجاد المثمر”.
وفي الحفل ألقيت كلمة تسجيلية لأمين عام منظمة المدن العربية عبدالعزيز العدساني أكد فيها “أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لما لها من صلة بأنشطة عملية النهوض بالمدينة العربية ومشروعاتها الإنمائية”.
وتناول الجهود الحثيثة نحو تحقيق أهداف المنظمة في التنمية والتقدم بما يتوافق مع واقع كل مدينة عربية الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي، وكذلك العمل على تطوير المدن العربية والحفاظ على هويتها وتراثها باعتماد أسلوب التخطيط الشامل لتحقيق تنمية مستدامة.
مشهد من التكريم من قبل محافظ عدن
مشهد من التكريم من قبل محافظ عدن

وتم في الفعالية عرض بيئي، وأيضاً استعراض قدمه المهندس معروف إبراهيم عقبة الاستشاري الجيولوجي، رئيس الجمعية الجيولوجية في عدن بعنوان (الموروث الطبيعي والحضاري لمدينة عدن.. مقومات تنموية مستدامة) تناول فيها ما قاله المؤرخون عن عدن منذ زمن بعيد، والطبائع الكريمة لأهلها وموقعها ونشأتها، وأبرز المقومات الطبيعية المميزة فيها، وأصناف التنوع الثقافي والعمراني والبيولوجي الواسع الذي تتمتع به.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى