الفيصل: العرب سيتحركون لحماية المنطقة من عدوان الحوثي.. هاموند: بريطانيا وحلفاؤها سيدعمون هادي لمواجهة العدوان

> الرياض «الأيام» رويترز

> قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس الإثنين إن الدول العربية ستتخذ الإجراءات الضرورية لحماية المنطقة من “عدوان” جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إذا لم يمكن الوصول إلى حل سلمي في اليمن.
وسُئل الأمير سعود الفيصل عما إذا كانت الرياض قد تقدم دعما عسكريا لهادي الذي تعترف به رئيسا شرعيا لليمن فقال: “بالتأكيد ستتخذ الدول في المنطقة والعالم العربي الاجراءات الضرورية لحماية المنطقة من عدوانهم (الحوثيين)”.
وجدد وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي مشترك في الرياض مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند دعوة كل الفصائل المتناحرة في اليمن ومنها جماعة الحوثي لحضور محادثات سلام في المملكة العربية السعودية.
وقال هاموند إن بريطانيا وحلفاءها سيبحثون ردهم.
وأضاف: “اتفقنا اليوم (أمس) على أن نبحث فيما بيننا.. ومع الأمريكيين.. خيارات عديدة يمكننا اتخاذها لتعزيز وضع الرئيس هادي ولتقوية الحكومة الشرعية لليمن ودعمها في مواجهة العدوان الواقع عليها.
“لا أحد منا يريد ان يرى تحركا عسكريا”.
وعندما سُئل الأمير سعود الفيصل عن دور طهران في دعم الحوثيين في اليمن رد قائلا إنه يعارض “تدخلاتها (ايران) المستمرة في شؤون الدول العربية ومحاولة إثارة النزاعات الطائفية بها”.
ورد القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي أن التدخل العسكري في اليمن من قبل قوات درع الجزيرة، سيضر بالمملكة العربية السعودية فقط.
وهدد البخيتي، خلال اتصال هاتفي على قناة «الجزيرة» أمس، بـ«إزالة آل سعود في حال تدخلت دول الخليج عسكريا في اليمن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى