اليونان تعطل بيانا للاتحاد الأوروبي عن سجل حقوق الإنسان في الصين

> بروكسل-(رويترز)-«الأيام»

> عطلت اليونان بيانا من الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة ينتقد سجل حقوق الإنسان في الصين وهو قرار يقول دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إنه يقوض الجهود المبذولة لمواجهة حملة بكين على النشطاء والمنشقين.
ويسعى الاتحاد الأوروبي للترويج لحرية التعبير وإنهاء عقوبة الإعدام في مختلف أرجاء العالم وكان من المقرر أن يقدم بيانه الأسبوع الماضي أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف لكنه لم يحصل على الموافقات اللازمة من أعضاء الاتحاد وعددهم 28 دولة.
وقالت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش إن هذه هي المرة الأولى التي يفشل فيها الاتحاد الأوروبي في تمرير بيانه أمام أكبر هيئة لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية اليونانية إن أثينا عطلت البيان ووصفته بأنه "نقد غير بناء للصين" وقال إن محادثات منفصلة بين الاتحاد الأوروبي والصين خارج الأمم المتحدة ستمثل مكانا أفضل للمشاورات.
وأكد أحد المسؤولين بالاتحاد الأوروبي وقف البيان.
ويعطي البيان، الذي يقدم ثلاث مرات كل عام، الاتحاد الأوروبي سبيلا لإلقاء الضوء على انتهاكات دول في مختلف أرجاء العالم فيما يتعلق بقضايا لا ترغب بعض الدول الأخرى في إثارتها.
وقال ثلاثة دبلوماسيين إن ذلك يعد أحدث صفعة لدور الاتحاد كمدافع عن حقوق الإنسان ويثير الشكوك حول "القوة الناعمة" للاتحاد الأوروبي القوي اقتصاديا ويعتمد ذلك على إلهام دول على اتباع خطاه بحظر عقوبة الإعدام وتطبيق حرية الصحافة.
ويقول الدبلوماسيون إنه يظهر كذلك العلاقات الصعبة بين الاتحاد الأوروبي والصين ثاني أكبر شريك تجاري له.
ورحب الاتحاد ببكين كحليف ضد الرئيس دونالد ترامب في خلاف بشأن اتفاق التغير المناخي والبروتوكلات التجارية. لكن مع تنامي علاقات الأعمال يجد الاتحاد صعوبة في انتقاد حملة الحكومة الصينية على محامين مدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء آخرين منذ عام 2015.
واشترت شركة كوسكو الصينية للنقل البحري التي تملك رابع أكبر أسطول حاويات في العالم حصة 51 بالمئة في أكبر مواني اليونان العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى