ولد الشيخ يطلع الزياني على تفاصيل مبادرته بشأن الحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أطلع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أمس الأربعاء، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني على تفاصيل “مبادرة الحديدة”.
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنه جرى خلال الاجتماع “بحث آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لإعادة إحياء العملية السياسية في اليمن وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216”.
وأطلع ولد الشيخ الزياني على تفاصيل المبادرة التي يقوم بها من أجل ميناء الحديدة اليمني.
وتنص المبادرة الجديدة (خارطة) المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ حول ميناء ومدينة الحديدة “على انسحاب الحوثيين منه، وتسليمه لطرف ثالث محايد، مقابل وقف التحالف العربي لأي عملية عسكرية في الساحل الغربي”.
ويرفض الحوثيون الفكرة وأكدوا ذلك مساء الثلاثاء خلال لقاء الصماد برئيسة البعثة الاوروبية لليمن التي وصلت صنعاء خلال اليومين الماضيين.
كما تنص المبادرة على حل أزمة مرتبات الموظفين المتوقفة منذ 10 أشهر في المناطق التي تسيطر عليها قوات الحوثيين وصالح.
وحسب الوكالة أكد الزياني دعم دول مجلس التعاون للجهود الحثيثة التي يبذلها المبعوث الأممي لمواصلة مشاورات السلام اليمنية وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحافظات اليمنية كافة لتخفيف معاناة الشعب اليمني.
وشدد الزياني على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية للقضاء على وباء الكوليرا في اليمن.
في السياق بحث الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية أمس الأربعاء والمبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية وفرص تحقيق السلام الدائم والشامل.
وجدد الرئيس هادي حرص حكومته على تحقيق السلام وفق المرجعيات المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الدولية ذات الصلة في مقدمتها قرار مجلس الأمن رقم 2216.
وذكرت وكالة سبأ الرسمية في عدن إن ولد الشيخ أطلع الرئيس هادي على نتائج زيارته الأخيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى