البنك المركزي يقر تعويم الريال وتحرير أسعار الصرف

> عدن «الأيام» خاص

> اصدرت إدارة البنك المركزي اليمني المتواجدة في العاصمة الأردنية عمان في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين قرارا يقضي بتعويم العملة المحلية (الريال) مقابل الدولار الامريكي.
ويبدأ سريان العمل بالقرار من اليوم الثلاثاء 15 أغسطس 2017... ويأتي القرار كأول ثمرة لأجتماع مجلس إدارة البنك المركزي في العاصمة الأردنية عمان.
صورة من القرار
صورة من القرار

وجاء في قرار البنك الذي عمده محافظ البنك المركزي اليمني منصر صالح القعيطي: “أنه بناء على مناقشات مجلس إدارة البنك المركزي اليمني في اجتماعه المنعقد بتاريخ 12 أغسطس 2017 والذي أكد فيه أن سياسة إدارة سعر الصرف قائم رسميا على أساس التعويم وليس ترتيبات التثبيت.. نود إحاطتكم علما بإلغاء التعامل بسعر صرف الدولار الأمريكي على أساس سعر ثابت بـ(250) ريال يمني للدولار الأمريكي:
وعليه فقد تقرر ما يلي:
1.أن تتعامل البنوك التجارية والإسلامية العاملة في الجمهورية اليمنية بسعر الصرف السائد في السوق بالدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى المتعامل بها في السوق اليمنية وفقا لنشرة أسعار الصرف الصادرة عن البنك المركزي من مقره الرئيسي في عدن والمستندة على قاعدة إدارة سعر الصرف المعتمدة رسميا على أساس التعويم.
2.تقييم مركز العملات الأجنبية في المراكز المالية للبنوك على أساس نشرة أسعار الصرف الصادرة من البنك المركزي.
3.العمل بهذا القرار اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس 2017م.
وبهذا يتوخى البنك المركزي اليمني من الجميع الالتزام والعمل بهذا القرار ابتداء من تاريخه...”.
وتوقع اقتصاديون أن تشهد السوق المحلية مرحلة هبوط سعر الريال اليمني مقابل الدولار في الأيام الأولى قبل أن تستقر العملة عند حاجز لا يمكن توقعه الآن خصوصاً في ظل عدم وجود غطاء احتياطي من الذهب أو سلة عملات أجنبية في خزائن البنك المركزي.. حيث إن احتياطي الذهب للبنك المركزي كان مخزنا لدى البنك المركزي في صنعاء قبل نقله إلى عدن ولا يعلم مصيره حتى الآن.
وكانت تجربة تعويم العملة في عدد من الدول التي تمر بحالة اقتصادية أفضل بكثير من اليمن مريرة مثل زيمبابوي التي تدهورت عملتها الى مستويات قياسية ولم تتعافى بعد سنوات من التعويم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى