أشهر 10 روايات من الأدب الروسي

> «الأيام» متابعات

> يتمتع الأدب الروسي بالطابع الفلسفي، وبقدرته على إشراك القارئ في تفكير عميق وشخصي، بحثًا عن أجوبة للأسئلة الأهم في الحياة، الى جانب تمتعه بشعبية كبيرة.
وبحسب الـThe Daily Beast، فإننا نضع لكم هُنا أشهر 10 روايات روسية، وحسب الأقدمية:
1-يفجيني أونيجين: 1833م
رواية شعرية، من تأليف: ألكسندر بوشكين:
يجمع بوشكين بين قصة حُب فاتنة تعبرّ عن الحياة الروسية في القرن الـ19 وأحد أبرع الهجائيات الاجتماعية التي كُتبت قاطبة، وتمكن من إخراج ذلك كله على هيئة شعرية.
وتعدّ الرواية الشعرية هي نقطة انطلاق الدراسة في الصفوف الأدبية، والتي تدرس الأدب الروسي المعاصر في الجامعة.
2-بطل من زماننا: 1840م
تأليف: ميخائيل ليرمونتوف:
هي أول رواية نفسية روسية، وتدور الرواية حول قصة شاب صغير السن يدعى “بوشكين”، وهو فاتن وزير نساء، يتمرد ويثور لكن بلا قضية.
تتألف الرواية من خمس قصص متداخلة، يتوغل أثرها في روح بوشكين المُعقدة، وكانت النتيجة صورة لا تنسى عن أول شخصية رئيسة روائية مخالفة للعرف، وتفتقر إلى المواصفات البطولية التقليدية؛ فأينما حلّ البطل يترك في أعقابه دمارًا.
3-الآباء والبنون: 1862م
تأليف: إيفان تورجينيف:
ترصد الرواية الشعرية العميقة الصراعات الاجتماعية والعائلية التي بدأت تظهر في أوائل الستينيات من القرن الـ19، وتُعد تلك الحقبة فترة صراعات اجتماعية كبيرة في روسيا.
تمثل الرواية عاصفة صحافية نارية من خلال تجسيدها القوي لشخصية البطل “بازاروف”، وهو الشاب حاد البصيرة والشغوف إلى أبعد الحدود، فضلًا عن كونه عدميًّا.
4-الحرب والسلام: 1869م
تأليف: ليو تولستوي:
عادة ما يشيد بها النقاد على أنها أعظم رواية كُتبت على الإطلاق، وتسرد هذه الرواية الملحمية قصة خمس عائلات أرستقراطية، عاشت خلال فترة حرب روسيا مع نابليون بونابارت في بدايات القرن الـ19.
“الحرب والسلام” أكثر من مجرد رواية؛ هي قصة حُب وقصة عائلية ورواية حرب، إلا أنها في جوهرها كتاب يدور حول مجموعة من الناس يحاولون إيجاد موطئ قدم لهم في عالم ممزق.
5-الإخوة كارامازوف: 1880م
تأليف: فيودور دوستويفسكي:
في هذه القصة العاطفية الفلسفية، التي تدور حول شخص يقتل أباه والتنافسية الأسرية.
الرواية تصف اختلاف وجهة نظر الأشقاء “كارامازوف” الثلاثة عن العالم؛ اليوشا الرهبانية، وديمتري الحسية، وإيفان العقلية، علاوة على أبيهم الفاسق، الذي أصبح غموض اغتياله والتحقيقات نقطة محورية في القصة، ولا سيما في الثلث الأخير من الرواية.
“دوستويفسكي” مثله مثل أي كاتب روسي يسبر أغوار الموضوعات الدينية والشر والمعنى.
6-دكتور زيفاجو: 1959م
تأليف: بوريس باسترناك:
رواية مستوحاة من “الحرب والسلام”، وتسرد الرواية التاريخية قصة طبيب شاعر يدعى يوري زيفاجو، يكافح ليجد مكانه ومهنته وصوته الفني وسط معمعة الثورة الروسية.
تأخذ الرواية القارئ في رحلة الحُب والألم والافتداء، وذلك خلال أقسى سنوات القرن العشرين.
7-الدون الهادئ: 1959م
تأليف: ميخائيل شولوخوف:
غالبًا ما تقارن الرواية برواية “الحرب والسلام”، فهي رواية تاريخية ملحمية، تتتبع مصير عائلة من “القوزاق” النموذجية خلال عشر سنوات من الاضطرابات.
روايات من الأدب الروسي
روايات من الأدب الروسي

في الرواية، يعود تاريخ روسيا في بدايات القرن العشرين للحياة من جديد، حيث تتطور الشخصيات المترابطة؛ فهم ليسوا فقط مجبرين على التعامل مع مجتمع تحت الحصار، ولكن أيضًا يتعاملون مع الرومانسية المنكوبة، والنزاعات العائلية وأسرار الماضي التي لا تزال ذكراها تطارد الحاضر.
8-الحياة والقدر: 1960م
تأليف: فاسيلي جروسمان:
يشبه أثر تلك الملحمة في الاتحاد السوفيتي في منتصف القرن العشرين إلى حد كبير، أثر رواية “الحرب والسلام” على روسيا في القرن الـ19، تتشابك فيها قصة حدث تاريخي؛ وهو الحصار المروع لستالينجراد أثناء الحرب العالمية الثانية، مع القصص الخاصة لشخصيات الرواية من جميع الطبقات، إذ تم تشريدهم بطريقة عنيفة من قبل قوات الحرب والإرهاب والاستبدادية السوفيتية.
9- يوم في حياة إيفان: 1962م
تأليف: ألكسندر سولجينتسين:
هذه القصة القصيرة مروعة، ولكنها في نفس الوقت تحفة مليئة بالأمل على نحو غير مسبوق.
تحكي قصة يوم واحد، في حياة رجل عادي، مسجون في أحد المعسكرات السوفيتية التي امتلأت بعشرات الملايين في الاتحاد السوفيتي.
10- حفلة الجنازة: 2002م
تأليف: ليودميلا التيسكافا:
تدور أحداث الرواية في شقة صغيرة حرارتها عالية، في مانهاتن في أوائل التسعينيات.
نجحت هذه الطبعة الإنجليزية الأولى للرواية، في وصف التفاعلات الغريبة والمؤثرة، بين مجموعة متنوعة من المهاجرين الروسيين الذين يعيشون في مدينة نيويورك، والذين يحضرون جنازة ومراسم تشييع “أليك”، وهو رسام فاشل، لكنه محبوب.
والرواية من تأليف أهم كاتبة أدبية روسية معاصرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى