الندوة الثانية لمركز عدن للدراسات والبحوث “محمد علي باشراحيل .. مسيرته الصحفية والوطنية”

> عدن «الأيام» خاص

> ينظم مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر الندوة العلمية الثانية المعنونة بـ(محمد علي باشراحيل .. مسيرته الصحفية والوطنية)، في 21 ديسمبر من العام الجاري.
ودعا المركز الباحثين الراغبين في المشاركة لتقديم البحوث بما يتناسب والمحاور التي وضعها المركز، وكذا تحديد المركز لمواعيد استلام عناوين البحوث، والبحث ككل.
وجاء في دعوة المركز مقدمة مُقتضبة عن الصحافي محمد علي باشراحيل، حيث جاء فيها: “شكل محمد علي باشراحيل محورًا اساسيًا في تاريخ الصحافة العدنية والوطنية، ومدرسة صحفية خاصة، ساهمت بصورة فاعلة في نشر الوعي الثقافي والصحفي في المُجتمع، وفي رفع مستوى النقد البناء، والكتابة الحُرة، تميزت بقربها من هموم الناس ومعاناتهم السياسية والوطنية”.
وحُددت الندوة بأربعة محاور، هي: “المحور الأول السيرة الذاتية، (نشأته وشخصيته ومراحل كفاحه الأولى، وبدايات ميوله الصحفية)، فيما تضمن المحور الثاني مسيرته في عالم الصحافة، (رحلة عطائه الصحفي والإداري في صحف “الرقيب”، “الريكوردر”، “الأيام”)، وتضمن المحور الثالث اتجاهاته الفكرية والثقافية، (المادة الفكرية والنقدية في كتاباته الصحفية، وخطاباته التنويرية والتثقيفية)، فيما المحور الرابع تضمن اتجاهاته الوطنية والقومية، (دوره في الحياة الاجتماعية العامة، كصحفي وطني، ورجل سياسي، وعضو فاعل في مجلس عدن البلدي والتشريعي).
وأكد المركز أن البحوث المطلوبة لا بد أن تتضمن مواصفات معينة، هي:
1- أن يكون البحث ضمن محاور الندوة.
2- أن تتوافر فيه شروط البحث العلمي ومعاييره.
3- أن يتميز بالجدية والموضوعية.
4- أن يكون صحيح اللغة، سليم الأسلوب، واضح الدلالة.
5- ألا يكون سبق نشره، أو قُدم إلى جهة أخرى للنشر، وألا يكون مستلًا من رسالة علمية أو كتاب منشور.
6- ألا يقل عدد صفحاته عن 5 صفحات وألا يزيد على 25 صفحة.
7- أن توضع الحواشي في كلّ صفحة، على أن يكون ترقيمها تواصلًا.
8- أن يكتب باللغة العربية بصيغة (word)، بخط (Simplified Arabic) بحجم 14 في المتن و12 في الهوامش.
9- أن يسجل عنوان البحث ضمن المُدة المُتاحة لتسجيل بحوث الندوة.
فيما وضع المركز ملاحظات عن البحوث المطلوبة، هي: (ستعتذر اللجنة العلمية عن قبول البحوث التي لم تلتزم بالشروط المحددة، وستمنح البحوث المقبولة حافزًا ماليًا تشجيعيًا، وستنشر بحوث الندوة في كتاب خاص بعد الندوة).
وحدد المركز مواعيد استلام عناوين البحوث والتي حُددت في 12 أكتوبر، فيما قُرر استلام البحوث كاملة في 23 نوفمبر 2017م.
وقال المركز في دعوته إن على الباحثين الراغبين بالمُشاركة في الندوة التواصل مع إدارة المركز، أو مع مدير دائرة الندوات والمؤتمرات بالمركز أ.د محمد بن هاوي باوزير عبر الرقم 777024861، أو مع مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة بالمركز أ.د.علي صالح الخُلاقي عبر الرقم 777343934، أو عبر إيميل المركز [email protected].

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى