التحالف: قصفنا هدفا عسكريا مشروعا بفج عطان وسقوط المدنيين كان حادثا عرضيا التحالف العربي: خطأ (تقني) وراء وقوع الحادث العرضي وغير المقصود بفج عطان

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قالت قيادة ‏التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية أمس السبت في بيان إن القصف الذي استهدف مواقع في حي الوحدة بجبل عطان جنوبي صنعاء فجر أمس الأول الجمعة "هو هدف عسكري مشروع".
وأكد المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي في البيان الذي نقلته وكالة (واس) السعودية إن الهدف الذي تم قصفه في صنعاء هو مركز قيادة وسيطرة لمليشيات الحوثي وصالح.
لكن المالكي قال أن الغارة التي جرى فيها استهداف أحد المنازل بفج عطان كان "حادث عرضي" مشيرا الى انه يتم استكمال إجراءات إحالته للفريق المشترك لتقييم الحوادث.
وأضاف المالكي: "إن القيادة المشتركة للتحالف استكملت كافة إجراءات ما بعد العمل للمهام العملياتية المنفذة، وكذلك المراجعة الشاملة للأهداف العسكرية المنتخبة (المختارة) بما فيها إجراءات التخطيط والتدقيق، وتوافقها مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية الخاصة بالاستهداف، وكذلك قواعد الاشتباك لقوات التحالف".
وقال "تبين أن الهدف العسكري المخطط له هو هدف عسكري مشروع، يتمثل بمركز للقيادة والسيطرة/ اتصالات، يتبع للمليشيات الحوثية المسلّحة تم استحداثه بغرض اتخاذ المناطق السكنية القريبة منه والمدنيين دروعًا بشرية لحمايته".
وقال "تم مراجعة كافة الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي والتي اتضح من خلالها صحة إجراءات التخطيط والتنفيذ ووجود خطأ (تقني) كان سببًا في وقوع الحادث العرضي غير المقصود وثبوت عدم الاستهداف المباشر للمنزل محل الإدعاء".
وأعرب المالكي في البيان باسم التحالف عن بالغ الأسى لوقوع هذا الحادث العرضي غير المقصود ووجود أضرار جانبية بالمدنيين.
وأكد العقيد المالكي أن قيادة التحالف قد بدأت بإجراءات إحالة الحادث العرضي غير المقصود للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات بشأنه.
وذكرت تقارير إعلامية إن القصف أسفر عن مقتل 14 مدنياً وإصابة آخرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى