تعويم العملة

> عبد الله عبدربه ناجي

>
عبد الله عبدربه ناجي
عبد الله عبدربه ناجي
ذات يوم من عام 2003م استوقفني موضوع اقتصادي محير، حيث وجدت هناك من يقوم بالبيع للمواد الكهربائية وغيرها بالتقسيط فعجبت لهذا؟ وسعر الدولار الامريكي غير مستقر؟ وكيف يستطيع أن يكون هذا البائع رابحا؟.. ايقنت أن هناك سرا يمنحه الثقه بأنه سيكون مستفيدا عند استكمال الأقساط. فقررنا البحث والتأكيد كيف يمكن تعويم الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي.. ومن خلال عملية البحث وتوفير المعلومات اللازمة توصلت إلى النتائج التالية:
1 - تم تعويم الريال والدينار يوم تحقيق الوحدة اليمنية بنسبة 25٪ وارتفع سعر الدولار الامريكي من (9.75) الى (12.20) وتم تحديد قيمة الدينار الجنوبي بـ(26 ريالا يمنيا) اي أنه تعرض الى تعويم إضافي وهذا ليس محور نقاشنا.
2 - استمرتعويم الريال اليمني مقابل الدولار الامريكي بواقع (ريال) عن كل (دولار) شهرياً اعتبارا من يوم الوحدة.
3 - في صيف 1994م وبسبب الحرب التي نشبت تم التعويم بواقع (13 ريالا تقريباً لمواجهة المجهود الحربي).
4 - استمر الحال على ما هو عليه (ريال عن كل دولار شهرياً) حتى قمت بمناقشة هذا في اكتوبر عام (2003م).
5 - رغم طرحي الذي لم يعجب به الآخرون في ذلك الوقت (اكتوبر 2003م) إلا أنه من خلال المراحل التي تمت بتعويم الريال.. أثبتت صحة هذه المعادلة التي طرحتها! حيث وصل سعر الدولار الامريكي في ذلك التاريخ الى (187 ريالا)، وتستطيع من خلال تطبيق هذه المعادلة في اي شهر او عام للمدة السابقة معرفة سعر الدولار مقابل سعر الريال. في الزمن التى تريد معرفة السعر فيه.
6 - اعتبارا من اكتوبر 2003م تم تعديل على إجراءات تعويم العملة بدلاً عن (ريال على كل دولار شهرياً) الى معدل وسطي شهري بواقع (ثلث ريال عن كل دولار شهرياً) واستمر الحال عليه حتى اكتوبر عام 2010م. وخلال الربيع العربي أطلق العنان وبدون احتساب معدل إلى أن وصل سعر الدولار الامريكي 245 ريالا بدلا من 215 في عام 2010.
7 - بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة باسندوه تم اعادة سعر الدولار إلى ما كان عليه (215) واستمر بمعيار ثابت خلال تولي باسندوة رئاسة الحكومة.. حتى تم اقالتها؟ وللحديث بقية!.
* مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى