خط بحري يربط عدن بالغردقة في مصر للسفن السياحية

> الغردقة «الأيام» الاهرام/خاص

> كشف العميد هيثم محمد، مدير ميناء الغردقة البحرى المصري، عن تشغيل رحلات سياحية منتظمة لسفن الكروز العملاقة للخط الملاحى «عدن- الغردقة- السخنة»، بدءًا من 26 من الشهر الحالى، مرتين أسبوعيًّا.
وقال إن الميناء يخدم السياحة العالمية بمنطقة البحر الأحمر، وسياحة اليخوت بأنواعها وسفن الرحلات الطويلة وخطوط الملاحة البحرية لنقل السياح والركاب من السعودية ودول الخليج إلى ميناء شرم الشيخ البحرى.
وياتي انطلاق هذا الخط البحري في ظل فوضى عارمة يشهدها النقل الجوي بين اليمن ومصر وسيشكل خياراً افضل من السفر جوا عبر المطارات في اليمن.
وأوضح أن مساحة الميناء بعد التطوير تبلغ 43800 متر مربع، بعد أن كانت 14500 متر، بطول رصيف يصل إلى 330 مترًا, وزيادة العمق من 6 إلى 10 أمتار لاستقبال السفن السياحية ذات الأحجام الكبيرة.
وأكد مدير ميناء الغردقة البحرى أن طول الممر الملاحى يصل إلى 9000 متر، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 700 ألف راكب، بعد أعمال التطوير والتحديث، حيث كانت الطاقة الاستيعابية للميناء قبل التطوير تصل إلى 250 ألف راكب، بجانب قدرة الميناء حاليًّا على استقبال 50 ألف راكب بصحبة سيارة.
ويتكون الميناء من محطة الركاب الجديدة ومبنى المدخل الملحق بمحطة الركاب والمبنى الإدارى الجديد ومبنى خدمات التربتك، بتكلفة تصل إلى 110 ملايين جنيه.
وذكر مدير ميناء الغردقة أن ميناء الغردقة استقبل نحو 69 ألفًا و696 راكبًا، و65 ألف سيارة، وسجلت عبور 140 رحلة، خلال الربع الأول.
مضيفاً أن الخطوط العاملة بالميناء تشمل الخط الملاحي «الغردقة- ضبا» بالسعودية من خلال العبّارة الرياض والقاهرة، والخط الملاحى الداخلي «شرم الشيخ - الغردقة»، ويعمل مرتين أسبوعيًّا.
وأوضح أن الرحلة بريًّا بين الغردقة وشرم الشيخ تستغرق نحو 9 ساعات، بينما يستغرق الخط الملاحى البحرى نحو ساعتين فقط، مما يحقق ميزة كبيرة للسياحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى