تدشين حلقة العمل الثانية لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات الجنوبية

> عدن «الأيام» صالح برمان

> دشن وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي أحمد الوليدي، أمس الأول، حلقة العمل الثانية (أساسيات الوبائيات لمنسقي الترصد الوبائي) في المحافظات والمديريات الجنوبية.
الحلقة تقيمها مؤسسة الصحة والتعليم "صوت" بدعم من منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع الشبكة الشرق أوسطية للصحة العالمية المجتمعية (أمفنت) ضمن برنامج تمكين للصحة العامة.
الدورة المكثفة التي ستستمر (10) أيام استهدفت منسقي الترصد الوبائي باختيار منسقين من كل محافظة من المحافظات الجنوبية والشرقية إضافة إلى مأرب والجوف وتعز، وتهدف إلى إكساب المشاركين فكرة عن الصحة العامة وأساسيات الوبائيات الحقلية ومبادئ انتقال المرض، وكيفية السيطرة عليه وفكرة عن الاحصاء الحيوي وتلخيص البيانات وتنسيقها وتحليلها وعمل التقارير والتوصيات ليتم ايصالها الى صانعي القرار لدى جهات الاختصاص المعنية.
وخلال التدشين شدد الوكيل الوليدي على اهمية دور منسقي الترصد الوبائي في عملية الاكتشاف المبكر للمرض ورفع التقارير بشكل علمي وحديث مشيرا الى ان وزارة الصحة تعمل على تشجيع وتفعيل مثل تلك الدورات الهادفة.
واكد الوكيل الوليدي بان منظمة الصحة العالمية واليونيسف تعدان الذراع اليمين لوزارة الصحة العامة والسكان داعيا الى تكثيف جهودهما الصحية خلال هذه الفترة الاستثنائية التي يمر بها الوطن.
من جانبه ذكر الدكتور حسن يونس مدير مكتب الصحة العالمية في عدن بان اقامة مثل هذه الدورات تعتبر جهد من جهود منظمة الصحة لتعزيز الشراكة مع وزارة الصحة وتعزيز النظام الصحي مؤكداً على اعتماد منظمة الصحة العالمية في جمع البيانات الدقيقة عن الامراض والاوبئة من قبل منسقي الترصد الوبائي في المديريات والمحافظات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى