استمرار صعود الدولار والحكومة تدرس إقالة القعيطي

> عدن «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

> قال مسؤول أن الحكومة اليمنية تدرس إقالة مدير البنك المركزي منصر القعيطي بعد فشله في إدارة البنك وغيابه الطويل عن مقر البنك في العاصمة عدن في وقت واصل الريال اليمني هبوطه وبلغ 427 ريالا للدولار الواحد.
وتوقع خبراء اقتصاديون يمنيون استمرار التدهور الحاد في سعر العملة اليمنية (الريال) مقابل العملات الأجنبية في الأيام القادمة ما ينذر بأوضاع معيشية أشد وأقسى تصل إلى حدود الكارثة، في ظل عجز السلطات القائمة عن ممارسة أي دور لايقاف التدهور الحاد والمتسارع الذي سجله سعر الريال مقابل الدولار الأمريكي خلال شهر أكتوبر المنصرم في حين كان 375 ريالا مقابل دولار في مطلع الشهر نفسه.
ونقل موقع "العربي الجديد" عن المسؤول قوله أن "قرار تعيين بديل للقعيطي يتوقع ان يصدر خلال أسبوع في ضوء مشاورات يجريها الرئيس عبد ربه منصور هادي مع رئيس حكومته بن دغر".
وبلغ سعر الدولار الامريكي والريال السعودي أمس ارتفاعهما الكبير في عدن في أسوأ ارتفاع تشهده اسعار العملات الأجنبية أمام الريال في البلاد.
وسجل سعر بيع الدولار الامريكي 432 ريالًا فيما وصل شراؤه الى 427 ريال، أما الريال السعودي بلغ سعر بيعه 113.50 و 112.50شراء.
وتوقع مراقبون استمرار ارتفاع الدولار وسائر العملات الأجنبية خلال الاسابيع القادمة اذا لم تقدم الحكومة على اتخاذ اجراءات حازمة بشأن قرار التعويم الذي سبب انهيارًا كبيرًا في سعر العملة المحلية.
وقال أحد المراقبين أن "استمرار تدهور العملة يعتبر كارثة اقتصادية ستلقي بضلالها على الحركة التجارية بالبلاد". وأضاف "بلاشك إدارة البنك تتحمل كل نتائج تدهور العملة".
واوقف تجار الجملة بالاسواق اليمنية خلال اليومين الماضيين التعامل بالريال اليمني.
وكان خبراء في الاقتصاد ومراكز متخصصة طالبوا بإقالة القعيطي بسبب غيابه المستمر عن مقر البنك بعدن واقامته الدائمة في العاصمة الأردنية عمّان وتكليف مهام المحافظ لاحد أعضاء مجلس إدارة البنك.
وفي الشهر الماضي كشف المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن جهود لإعادة تفعيل أداء البنك المركزي وتحييد الاقتصاد اليمني لتُدفع الرواتب المتوقفة منذ عام كامل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى