راديو صوت العرب ينظم ندوة سياسية بمناسبة الذكرى الـ50 للاستقلال.. علي ناصر محمد: الفدائيون خاضوا حربا ناجحة في مدينة صغيرة قليلة المنافذ محاطة بالبحر والجبال

> القاهرة «الأيام» خاص

> نظم راديو (صوت العرب) في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الاول، ندوة سياسية بمناسبة اليوبيل الذهبي لعيد الاستقلال الوطني للجنوب.
وشارك في الندوة الرئيس علي ناصر محمد ونقيب الصحافيين السابق ورئيس المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام في مصر مكرم محمد أحمد والإعلامي والصحافي عوض العرشاني الذي عمل في إذاعة صوت العرب أثناء الثورة المسلحة في الجنوب واللواء فتحي أبو طالب الذي أشرف على تدريب الفدائيين في عدن وجبهات القتال والفنان الكبير محمد محسن عطروش صاحب الاغنية المشهورة (برع يا استعمار برع) بالاضافة للضابط السياسي البريطاني (ميلن) الذي كان ضابطًا في ردفان والضالع أثناء حرب تحرير جنوب اليمن المحتل، كما شارك في الندوة، التي ادارتها د. لمياء محمد، عدد من مناضلي حرب التحرير.
وتحدث الرئيس علي ناصر محمد عن ذكرياته في السنوات الاولى لحرب التحرير الوطنية التي خاضها الشعب في الجنوب ضد الاحتلال البريطاني خاصة في الجبهة الوسطى وفي مدينة عدن حيث استطاع الفدائيون والثوار خوض حرب تحرير شعبية ناجحة في مدينة صغيرة قليلة المنافذ محاطة بالجبال والبحر والاسلاك الشائكة وبقوات ومعسكرات قوات الاحتلال والجواسيس، وكيف أن الثورة عمت الى جانب جبال ردفان كافة جبهات القتال في الريف.

وأشاد الرئيس علي ناصر بدور الرئيس المصري جمال عبد الناصر الذي أعلن من تعز عند زيارته لها عام 1964 إن “على الاستعمار البريطاني أن يحمل عصاه ويرحل من عدن”.
وقال إن “مصر قدمت كل أشكال الدعم السياسي والعسكري والإعلامي للثورة في الجنوب عبر عملية (صلاح الدين) التي مولت العمليات الفدائية وجبهات القتال بالسلاح والمال والتدريب في القاهرة وتعز”.
بدوره تحدث نقيب الصحافيين مكرم محمد أحمد عن ذكرياته التي عاصرها حين رافق ثوار الجبهة القومية انطلاقا من مدينة البيضاء مرورا بالفضلي حتى دثينة والضالع وبيحان، وعن الدور الذي لعبته مصر والإعلام المصري في دعم ثورة 14 اكتوبر.
وألقى اللواء فتحي أبو طالب أضواء على عملية (صلاح الدين) التي أطلقتها مصر لدعم الثورة في الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى