اردوغان يؤكد تعذر إدانة تركيا في "محاكم وهمية" أميركية بقضية ضراب

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب

> اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا لا يمكن ان تدان في “محاكم وهمية” في الولايات المتحدة، في اشارة الى محاكمة في نيويورك طالته في قضية تحايل على الحصار الاميركي على ايران.
واكد اردوغان في خطاب القاه في كارس (شمال شرق تركيا) ونقله التلفزيون “لا يمكن ان يدان بلدي اطلاقا في محاكم وهمية اقامها حثالة شبكة غولن”.
اضاف الرئيس التركي ان “البعض يحاولون محاكمة بلدي بمحاكمهم الوهمية. وفروا على أنفسكم العناء”.. وتسعى انقرة إلى نزع الشرعية عن المحاكمة التي قد تكون لها تبعات هائلة على تركيا، وتجري حاليا في نيويورك بحق مسؤول في مصرف “خلق بنك” (بنك الشعب) التركي العام محمد هاكان اتيلا المتهم بمساعدة طهران على التحايل على العقوبات الاميركية على ايران.
في مارس 2016 اوقفت السلطات الاميركية في ميامي رجل الاعمال التركي الايراني رضا ضراب الذي يشكل شاهدا رئيسيا في المحاكمة وافاد في ثاني ايام شهادته الخميس بان اردوغان الذي كان رئيسا للوزراء اصدر في أكتوبر 2012 “تعليمات” الى مصرفين تركيين آخرين هما “زراعت” و“وقف” ليشاركا في هذه الخطة التي كان “خلق بنك” معبرا رئيسيا لتنفيذها.
وتعتبر انقرة ان هذه المحاكمة “سياسية” ولم يعد فيها شيء “قانوني”، بحسب رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم الذي دعا الجمعة ضراب الى “التراجع عن هذا الخطأ”.
والسبت صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في خطاب نقله التلفزيون في انقرة ان “شبكة غولن تغلغلت في البعثات الاميركية في تركيا والقضاء الاميركي والكونغرس وفي جميع المؤسسات (الاميركية) بجميع الوسائل القانونية وغير القانونية”.
من جهة اخرى اعلن مدعي عام اسطنبول الجمعة ان ممتلكات ضراب وعائلته ستصادر في اطار تحقيق في “التجسس” لصالح دولة أجنبية، بحسب وكالة انباء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى