حمقى ومغفلون!!

> من كتاب الحمقى والمغفلين

> *يروى أن أبا الفرج العلوي أنه كان أعرجا وأحولا فسمع مناديا ينادي على تيس (كم عليكم في هذا العلوي الأعرج الأحول)، فلم يشك أنه عناه فراغ عليه ضربا إلى أن تبين أن التيس أحول وأعرج فضحك الحاضرون مما اتفق.
*رجل من الأعراب يعمل في معمل للذهب فلم يصب شيئا فأنشأ يقول يا رب قدر لي في حماسي وفي طلب الرزق بالتماس صفراء تجلو كسل النعاس، فضربته عقرب صفراء سهرته طول الليلة فجعل يقول يا رب الذنب لي إذ لم أبين لك ما أريده اللهم لك الحمد والشكر، فقيل له ما تصنع أما سمعت قول الله تعالى “ولئن شكرتم لازيدنكم” فوثب جزعا وقال لا شكرا لا شكرا.
*صلى بعض الأعراب خلف بعض الأئمة في الصف الأول وكان اسم الأعرابي مجرما فقرأ الإمام والمرسلات إلى قوله “ألم نهلك الأولين” فتأخر البدوي إلى الصف الآخر فقال “ثم نتبعهم الآخرين” فرجع إلى الصف الأوسط، فقال “كذلك نفعل بالمجرمين”، فولى فارا وهو يقول ما أرى المطلوب غيري.
*صلى أعرابي خلف إمام صلاة الغداة فقرأ الإمام سورة البقرة وكان الأعرابي مستعجلا ففاته مقصوده فلما كان من الغد بكر إلى المسجد فابتدا الإمام بسورة الفيل فقطع الأعرابي الصلاة وولى وهو يقول أمس قرأت البقرة فلم تفرغ إلى نصف النهار واليوم تقرأ الفيل ما أظنك تفرغ منها إلى نصف الليل.
*كان أعرابي يصلي فأخذ قوم يمدحونه ويصفونه بالصلاح فقطع صلاته وقال مع هذا إني صائم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى