رحيل بائعة الهوى كريستين كيلر التي أطاحت بوزير حرب بريطانيا

> «الأيام» نقلًا عن بي بي سي

> توفيت كريستين كيلر بطلة فضيحة "بروفومو" الشهيرة في ستينيات القرن الماضي عن عمر يناهر 75 عاما، وذلك بحسب ما أعلنت أسرتها.
وكانت كيلر قد وجدت نفسها وسط فضيحة هزت أركان المؤسسة الحاكمة، فقد عجل الكشف عن علاقتها بجون بروفومو، وزير الحرب في حكومة ماكميلان المحافظة بنهاية تلك الحكومة.
فقد باتت موضوعا رئيسيا في صحف "التابلويد" في بريطانيا وسط أصداء الفضيحة التي شملت ادعاءات بالتجسس والبغاء ومحاكم. ولكنها ذهبت ضحية للمؤسسة الحاكمة التي أرادت حماية نفسها.
ولدت كريستين كيلر في 22 فبراير عام 1942 في أوكسبريدج غرب لندن. وقد هجر والدها الأسرة عندما كانت طفلة صغيرة، ولاحقا حولت والدتها عربات سكك حديدية إلى منزل بمشاركة إدوارد هيش.
وتعرضت لانتهاكات جنسية خلال مرحلة المراهقة من قبل عشيق والدتها وأصدقائه. تركت كيلر المدرسة دون الحصول على أية مؤهلات وعملت نادلة وموديل للتصوير.
تعرضت في طفولتها لانتهاكات
تعرضت في طفولتها لانتهاكات

حملت وهي في سن الـ 17 وقد حاولت عدة مرات الإجهاض دون جدوى، ولكن الطفل توفي بعد عدة أيام من ولادته.
*ملهى موراي
عملت كيلر بملهى موراي في حي سوهو العريق كنادلة تقدم المشروبات ثم عارضة شبه عارية على المسرح وارتبطت بعارض آخر هو ماندي رايس ديفيس. وقد ارتبطت بعلاقات جنسية مع زبائن الملهى رغم أن الإدارة كانت تمنع ذلك.
وفي موراي التقت بطبيب العظام ستيفن وارد الذي كانت لديه قائمة زبائن من الأثرياء المهمين ومن بينهم النائب المحافظ فيسكونت أستور.
وانتقلت للحياة في شقة وارد رغم أنهما احتفظا بصداقة أفلاطونية. وكان يصطحبها للحفلات حيث قدمها للعديد من أصدقائه بما في ذلك بيتر راشمان، رجل الأعمال ذو السمعة السيئة، والذي ارتبطت معه بعلاقة.
*علاقة قصيرة
وفي 8 يوليو عام 1961 لفتت انتباه وزير الحرب بروفومو عندما كانت في حمام السباحة. والذي كان في ذلك الوقت متزوجا بالممثلة فاليري هوبسون. وكان ينظر إلى بروفومو في ذلك الوقت على أنه نجم صاعد داخل الحكومة. تواصل بروفومو مع كيلر وارتبطا بعلاقة قصيرة.
كما التقت خلال تلك الحفلات بيفغيني إيفانوف مساعد الملحق العسكري بالسفارة السوفييتية، والذي كان صديقا لوارد.
بروفومو وزوجته فاليري هوبسون
بروفومو وزوجته فاليري هوبسون

وزعمت كيلر لاحقا أنها أقامت علاقة مع إيفانوف في نفس الوقت الذي كانت تلتقي فيه ببروفومو، ولكن العديد من المعلقين استبعدوا ذلك.
*الشرطة والصحافة
كما ارتبطت أيضا بعلاقة مع رجلين آخرين هما لاكي غوردان وجوني إدغيكومب والذي وصل الصراع بينهما عليها لحد قيام الأخير بإطلاق النار على شقة كانت تختبئ فيها كيلر.
وجذبت تحقيقات الشرطة في هذه القضية الصحافة التي سرعان ما كشفت عن علاقتها ببروفومو.. وأدت المخاوف من إمكانية حصولها على أسرار من بروفومو وتمريرها إلى إيفانوف بحزب العمال إلى اعتبار المسألة برمتها قضية أمن قومي وإثارتها في مجلس العموم.
وتم إجبار بروفومو على المثول أمام مجلس العموم حيث نفى وجود علاقة جنسية مع كيلر، مؤكدا أن “أنا وكريستين كيلر كنا مجرد أصدقاء”.
ولاحقا اعترف بالكذب على المجلس فيما يتعلق بعلاقته بكيلر، واستقال من منصبه كوزير دولة للحرب.
*نهاية القضية
وفي أواخر عام 1963 تم اتهامها بالكذب في شهادتها في قضية إطلاق النار التي فجرت الفضيحة وحكم عليها بالسجن 9 أشهر.
بعد خروجها من السجن عام 1964 اختفت إلى حد كبير عن الأنظار
بعد خروجها من السجن عام 1964 اختفت إلى حد كبير عن الأنظار

وفي عام 1964 فاز حزب العمال في الانتخابات بعد اتهام المحافظين بعدم الصلاحية للحكم على خلفية هذه القضية.. بعد خروجها من السجن ابتعدت كيلر عن الأنظار حيث ارتبطت بزيجتين لم تعمرا طويلا، ولكنهما أثمرتا عن طفلين. وأصدرت 5 كتب عن حياتها تحول أحدها إلى فيلم سينمائي.. في ذلك الوقت في الستينيات كانت المؤسسة الحاكمة بحاجة لدعم الصحف “التابلويد” والتي كانت من جانبها تسعى وراء الفضائح لتحافظ على التوزيع. وتقول كيلر: “كانوا يريدون أن يسمعوا عن الجنس، ولكن بقية القصة لم يرد أحد أن يسمعها”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى