رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. 1- عبدالله الأصنج.. شهادته للتاريخ بأن هشام باشراحيل تعرض للقهر والعدوان وإرهاب الدولة 2- هشام باشراحيل.. إجمالي ما نشره للأصنج في صحيفته يتسع لمجلد مرجعي لطلاب العلوم السياسية

> نجيب محمد يابلي

> 1 - عبدالله الأصنج
*الميلاد والنشأة
عبدالله عبدالمجيد محمد سعيد صالح الأصنج من مواليد الفيحاء الشيخ عثمان في 17 اكتوبر 1934.. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي ورسخ معرفته في علوم اللغة العربية والفقه على يد العلامة والحبر الفهامة الشيخ محمد سالم البيحاني، ونشأ رحمه الله في مناخ صحي وثقافي وفكري، فوالده الشاعر والاديب والمصلح الاجتماعي عبدالمجيد الاصنح وعمه احمد الاصنج احد رواد النهضة ورئيس نادي الاصلاح العربي في الشيخ عثمان. الذي تأسس عام 1930م، كما عاش عبدالله الاصنج في كنف اخواله آل حميدان الكرام من رموز عدن عامة وحافة حسين خاصة.
*بداية المشوار في خطوط عدن الجوية
التحق عبدالله الاصنج في العام 1953 بشركة خطوط عدن الجوية Aden Airway وهي تابعة لخطوط الطيران العريقة والمعروفة بـ BOAC وكان رئيسا لقسم الحجز BooKing Gffice في كريتر وبعد ذلك بثلاث سنوات، في العام 1956 تأسس مؤتمر عدن للنقابات (ATUC) وكان الاصنج امينه العام فيما كان السيد زين صادق الاهدل رئيسا له وفي العام 1962 تأسس حزب الشعب الاشتراكي (PSP) وكان الاصنج رئيسا له، وتشكلت قيادة الحزب من محمد سالم علي ومحمد سالم باسندوة وفؤاد بارحيم المحامي وسلطان عبده ناجي واشرف خان المحامي وسعيد صحبي المحامي وناصر عرجي وعبدالله علي عبيد وعبده خليل سليمان وادريس حنبلة.
*الأصنج من إطار منظمة التحرير إلى إطار جبهة التحرير
أعلن الكفاح المسلح في الجنوب واعتمد تاريخ تأسيسه يوم 14 اكتوبر 1963 يوم استشهاد المناضل راجح بن غالب لبوزة وتأسست الجبهة القومية (NLF) وحدثت تداعيات ومستجدات بلغت ذروتها باغتيال السير ارثر تشارلس، رئيس المجلس التشريعي (Speaker) واقالة عبدالقوي مكاوي رئيس وزراء ولاية عدن في سبتمبر 1965م وغادر المكاوي البلاد متوجها إلى القاهرة والتقى السلطانين الثائرين علي عبدالكريم فضل والسلطان احمد بن عبدالله الفضلي وتاسست منظمة تحرير الجنوب اليمني المحتل (OLOSY)، وفي 13 يناير 1966 تم دمج المنظمة مع الجبهة القومية، حيث وقعها من جانب الجبهة القومية الطيب الذكر علي احمد ناصر السلامي ومن جانب منظمة التحرير الطيب الذكر عبدالله عبدالمجيد الاصنج، وعرف الاطار الجديد باسم جبهة التحرير (FLosy)، الا أن الجبهة القومية اصدرت بيانا يوم 14 اكتوبر 1966 اعلنت انسحابها من جبهة التحرير.
تقلد الاصنج مناصب قيادية في كل من منظمة التحرير (Olosy) وجبهة التحرير (FLosy) خلال الفترة 1964 - 1967 وانتهت بحربين اهليتين، واعتراف قيادة الجيش الاتحادي بالجبهة القومية في 6 نوفمبر 1967م، ورابط الاصنج في صنعاء حتى قيام دولة الوحدة في 22 مايو 1990م.
الأصنج صانع السياسة الخارجية اليمنية ومؤسس الجوية اليمنية
شغل راحلنا الكبير عبدالله الاصنج منصب وزير الخارجية منذ العام 1971 عندما شكل الفريق حسن العمري حكومته وكان الاصنج يتنقل بين الخارجية والمواصلات حتى بداية الثمانينات من القرن الماضي، وينسب للاستاذ الاصنج قوله بانه صانع السياسة الخارجية لنظام صنعاء ومؤسس خطوط اليمنية بدخول الشريك السعودي ولا جدال في هاتين الحقيقتين، وعلى اساس ذلك اعتمد الاستاذ عبدالله الاصنج من ضمن البيوت الصنعانية المعتبرة .
*مكرمة الغشمي التي شملت رواد منتدى الأصنج
تم ترقيد الاستاذ الاصنج في مستشفى المعادي بالقاهرة لاجراء فحوصات وتلقي العلاج، فقام رئيس الجمهورية بزيارة دون سابق اشعار لمجلس مقيل الاصنج في صنعاء وعرض مبادرته بتحمل كل تكاليف زيارة اعضاء المجلس الاصنجي للقاهرة لزيارة الاستاذ الاصنج وتحمل تكاليف الاقامة والاعاشة، ووفى الغشمي بوعده حيث منح كل واحد منهم تذكرة سفر ذهاب واياب مع الف دولار امريكي لكل عضو.
*الأصنج صاحب دبلومين
حصل الاستاذ عبدالله الاصنج على دبلوم ادارة الاعمال وارباب العمل من الجامعة العمالية الاوربية في مدينة بروكسل، ودبلوم في العلاقات الدولية من تونس.
الأصنج في مجال التأليف
للاستاذ الاصنج اربعة مؤلفات ولو جمعت مقالاته واللقاءات الصحفية لظهرت في مجلدات لا تقل عن خمسة، ومؤلفاته هي:
1 - هذا موقفنا، القاهرة 1965.
2 - الاتحاد الدولي للعمال العرب، القاهرة 1966.
3 - الحزب هو الشعب الاشتراكي، 1967.
4 - دور الحركة النقابية في النضال الوطني، القاهرة 1991.
*الأصنج كبير كرمه كبار
الاستاذ عبدالله الاصنج كبير، وهي حقيقة لا تقبل الجدال، لان هذا الكبير كرمه كبار، فقد قلده الزعيم الخالد ابو خالد جمال عبدالناصر وسام (الكوكب) فيما انعم عليه الرئيس السادات بوسام (النيل) اما السلطان قابوس بن سعيد فمنحه وسام الاستحقاق السلطاني.
الأصنج في شهادة للتاريخ بوفاة هشام باشراحيل
نشرت صحيفة «الطريق» في عددها الصادر يوم الاحد، 17 يونيو 2012 تعليقا من عبدالله الأصنج على وفاة هشام باشراحيل في يونيو 2012 ونصه: «تعرض هشام باشراحيل للقهر والعدوان وإرهاب الدولة».
الأربعاء الحزين يطوي مشوار كفاح الأستاذ الأصنج
انتقل الاستاذ عبدالله عبدالمجيد الاصنج إلى جوار ربه فجر الاربعاء 17 سبتمبر 2014 في مستشفى الملك فهد بجدة، المملكة العربية السعودية، بعد مشوار دام لعقود ثمانية اتسمت بالعطاء والسخاء والتنوير.
خلف الاستاذ الاصنج وراءه سجلا ناصعاً من الاعمال الوطنية واعمال البر والاحسان ولم يتخلف عن مد محبيه بالاعانات المالية والخدمات المطلوبة وخلف الارملة الفاضلة نظيرة حسن اسماعيل واولاده: 1 - محمد. 2 - مازن. 3 - ميرفت. 4 - منال، كما خلف قاعدة اجتماعية واسعة بكته، ولا تزال تبكيه.
2 - هشام باشراحيل
الميلاد والنشأة
هشام محمد علي عمر عبدالله باشراحيل من مواليد التواهي (عدن)، وبحسب الوثائق الرسمية فإن محمد علي باشراحيل تقدم للانتخابات البلدية عن دائرة التواهي / المعلا يوم 29 مارس 1951، وعنوانه 38D 116A شارع رقم 3 التواهي، اي ان هشام ولد وتربى بهذا البيت في كنف والديه محمد علي باشراحيل وسعيدة محمد عمر الشيبة (جرجرة) .
تلقى هشام باشراحيل مراحل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن، بدأها في ابتدائية التواهي وانهاها في كلية عدن Aden Gollege العطرة الذكر عام 1962.
*الوسط الصحفي قدر هشام باشراحيل
ارتبط هشام باشراحيل بمؤسسة والده «الأيام» وكان متعدد ومتنوع المهارات والاهتمامات في خدمة والده ومؤسسته الصحفية «الأيام» وبرزت القوة في حياة هشام ولمسناها في تكوينه الجسمي والرياضي في المسابقات المدرسية حيث برز في جر الحبل ورمي الجلة ورحلات الصيد البحري والبري.
كما ارتبطت قوة هشام بالدراجات النارية الضخمة التي لا تراها الا مع شرطة المرور ومع علي محمد عبادي في الشيخ عثمان وابن الفروي في المنصورة وهشام باشراحيل في كريتر، وكان يثير مخاوف والده، الا ان هشام كان يودعها في مكان اخر خارج البيت، وكانه كف عن استخدام هذا الغول الالي، وكنا نرى هشام في قسم (C) بالشيخ عثمان، وهو قسم الفتوات من الشباب ومن زملاء دراسته.
قدر هشام باشراحيل ان تكون الصحافة عن يمينه وعن شماله ومن امامه ومن خلفه، فوالده محمد علي باشراحيل، صاحب الرقيب و«الأيام» والريكوردر وخاله عبدالرحمن جرجرة صاحب «النهضة» الاسبوعية اولاً ثم صحيفة «اليقظة» ثانيا، وخاله علي محمد لقمان (زوج خالته غالية جرجرة) صاحب «القلم العدني» ومن بعدها «الأخبار» ثم خالته ماهية نجيب (ماهية محمد عمر الشيبة - جرجرة) صاحبة مجلة «فتاة شمسان» اول مجلة نسوية في الجزيرة العربية (وهي والدة الشخصية المصرفية والاجتماعية المعروفة محمد نجيب سعد.
*هشام باشراحيل رجل فني وميداني بمواصفات عالية
تميز هشام باشراحيل بالقدرة العالية على تحمل الصعاب وارتبط بالعمل الميداني.. احب الاجهزه الميكانيكية والكهربائية والالكترونية وارتبط كثيرا بالات التصوير والطباعة وغادر صنعاء في دورات في ذلك الاتجاه.
كان هشام يقطع المسافات الطويلة من صنعاء إلى الحديدة للمعاملة في مينائها لاخراج بضائع مؤسسة باشراحيل للمواد القرطاسية واجهزة التصوير وطباعة الرينيو (النسخ) والمجلات والصحف العربية والاجنبية، وبالرغم من الكم الكبير من الارهاق الا انه كان محبا للنكتة والقفشات ومحبا لدعوة اصدقائة إلى مآدب الغذاء او الفطور في مطاعم او في بيته وكانت ذروة سعادته ان يرى اصدقاءه يشاركونه في الغذاء او المقيل وكان رحمه الله كريماً في ذلك.
لم تنته مشاوير هشام عند ذلك الحد بل كان دائم النزول إلى المكاتب لاصلاح اجهزة التصوير او الطباعة بمختلف انواعها وكان، رحمه الله، معتمداً من الشركات المصدرة لتلك الاجهزة.
هشام وشقيقه تمام يشمران عن ساعديهما صوب «الأيام»
شمر هشام باشراحيل وشقيقه تمام عن ساعديهما بعد قيام دولة الوحدة لإعادة امجاد «الأيام»، معاودين اصدار «الأيام» في نوفمبر 1990 بعدد في الأسبوع، وبعد حادثة البرجين بنيويورك في سبتمبر 2001 صدرت «الأيام» يومياً، وبمناسبة بطولة كأس العالم في يونيو 2002 صدرت «الأيام الرياضي».
*هشام باشراحيل ومسلسل المتاعب
عانى هشام باشراحيل وشقيقه تمام الامرين من النظام العسكري القبلي المتخلف ودفعا ضريبة الشهرة والنجاح وكانت «الأيام» الارفع بيعا على مستوى الجمهورية، وكم تعرضت عصابات النظام (رجال الامن) لباصات «الأيام» وصادرت الكميات المحمولة إلى المحافظات، واحيانا داخل محافظة عدن.
لا ننسى واقعة 12 فبراير 2008 عندما اقدم (12) مسلحاً بلطجيا على الاعتداء على مبنى «الأيام» وسكن الناشرين في صنعاء وعلى اثرها زج النظام بالمناضل الوطني الفذ احمد عمر العبادي المرقشي خلف القضبان حتى اليوم والصقوا به تهما كيدية وتكرر العدوان يوم الثلاثاء 5 يناير 2010، على مبنى وسكن الناشرين هشام وتمام باشراحيل بعدن، وصاحب الاقتحام وابل كثيف من النيران و(17) قذيفة بعدد النساء والاطفال في المبنى.
وفي نفس يوم العدوان تم احتجاز محمد هشام مع عدد اخر من افراد الاسرة في معسكر طارق بخورمكسر وفي اليوم الثاني 6 يناير 2010 تم احتجاز هشام ونجله هاني.
يبدأ هشام رحلاته العلاجية إلى السعودية مع زوجته ونجله باشراحيل (باشا) يوم 14 ديسمبر 2010 ثم غادر إلى المانيا مع نجليه باشا ومحمد يوم 24 ابريل 2012، ووفاته كانت هناك صباح السبت 16 يونيو 2012، ووري ثرى مقبرة عدن إلى جانب والديه محمد علي باشراحيل وسعيدة محمد عمر الشيبة (جرجرة) وابنته هناء (توأم هاني باشراحيل).
*هشام وكتابات الأصنج في «الأيام»
مثلما سجلنا اعتزازنا بشهادة الرجل الكبير عبدالله عبدالمجيد الاصنج عن رحيل حبيبنا وحبيبه هشام باشراحيل الذي سجل اعتزازه وكلنا نشاطره في ذلك بأن اجمالي ما نشرته «الأيام» لعبدالله الاصنج يتسع لاكثر من مجلد مرجعي لطلاب العلوم السياسية.
كلمة اخيرة اسجلها وهي اعتزازي بالمرأة الاستثناء شريكة حياة هشام وام اولاده باشراحيل وهاني وهناء ومحمد وإسراء وبشرى، والتي كانت خير سند وعضد مجسدة بذلك مقولة «وراء كل عظيم امرأة»، نعم إنها سعاد حامد جرجرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى