الشارع الرئيسي بالحبيلين.. مشكلة مرورية وازدحامات تجارية

> تقرير / رائد محمد الغزالي

> تشهد مدينة الحبيلين عاصمة ردفان في كل يوم من ايام الاسبوع حركة تجارية نشطة وإقبالا من المواطنين لشراء الاحتياجات نظراً للموقع الإستراتيجي التي تتميز به المدينة، كما أن الحبيلين تعتبر قبلة وملتقى تجاريا لاهالي عدد من مديريات محافظة لحج منها مديريات ردفان ويافع، ومن الناحية الامنية تلمس مدينة الحبيلين وبعض مناطقها تحسنا أمنيا ونجاحا ملحوظا في جانب الرصاص العشوائي من خلال تطبيق قرار منع إطلاق الرصاص في الأفراح داخل المدينة والذي تشرف عليه قوات الحزام الأمني بالتنسيق مع الشرطة، إلا أن هناك الاختناقات المرورية التي تتسبب بها حركة السيارات والشاحنات والباصات والدراجات النارية في الشارع الرئيسي الوحيد المار وسط مدينة الحبيلين كخط رئيسي يربط المحافظات الجنوبية والشمالية.
وهذا الشارع نظرا لأهميته ينقصه التنظيم المروري وترتيب حركة الباعة التي تستحوذ على مساحات من الشارع، ما سبب الازدحام والاختناق المروري.
ولأهمية الموضوع وحجم المعاناة التي يلاقيها المواطنون من مسافرين ورواد لسوق مدينة الحبيلين أعدت «الأيام» تقريراً عن حالة الشارع الرئيسي بالمدينة في جانب الاختناق المروري، وسلطت الضوء على هذه المعضلة واسبابها.
*اختناق شديد
الازدحام الشديد بالشارع الرئيسي في مدينة الحبيلين يسبب اختناقا مروريا وينتج عنه وقوع بعض الحوادث المرورية والمشاكل بين المواطنين، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى النزاع بلغة الرصاص في بعض الاسواق مثل سوق القات الواقع في وسط المدينة بجانب الخطين الرئيسين.
بدورها قامت قوات الحزام الأمني منذ فترة وجيزة بعمل ترتيبات مرورية وحدت من عملية بسط الباعة وتوسعهم على حساب الشارع والخط الخاص بمرور السيارات حيث اتخذت تدابير بديلة في نقل سوق القات الذي يعد المسبب الاول لمشكلة الازدحام والاختناقات المرورية الى اماكن بعيدة عن الشارع الرئيسي، الا ان هذا التنظيم والدور الايجابي من قبل قوات الحزام الامني في عملية تنظيم الحركة المرورية والتجارية لم يستمر الا اياما قلائل فقط ولم يلتزم أولئك الباعة بذلك بحجة عدم وجود مساحة مناسبة لهم لتعود بذلك حالة الاختناق.
وأصبحت الحاجة ملحة حالياً لتنظيم حركة المرور وتفادي مشكلة الازدحام وإيجاد الحلول من قبل السلطة المحلية وبالتنسيق مع الجانب الأمني وبتعاون من باعة القات أنفسهم لأن ذلك سيوفر الأمان لهم وللمواطنين بشكل عام.
*أسباب المشكلة
إن ما يسبب الاختناقات المرورية هو عشوائية حركة المركبات بكل انواعها وسط الأسواق الرئيسية والفرعية الضيقة.
وايضا من دواعي الازدحام المروري الانتشار الكبير للدراجات النارية وواقع تنقلاتها العشوائية وتمركزها بأماكن مرور السيارات.
ورغم هذه المشكلة المرورية بالحبيلين يوجد دور ملحوظ لرجال المرور في تنظيم الحركة داخل الشارع الرئيسي، وايضا لاننسى مجهودات قوات الحزام الامني.. لكن رغم كل هذه المحاولات لاتزال المشكلة كبيرة وطرق الحل بسيطة وقد لا تفي بوضع ابسط الحلول.
ومن الأسباب أيضاً أصحاب المحلات والورش الذين يعرضون بضاعتهم أمام المحلات ويستقطعون مساحات من الخط والشارع العام.
الأهالي بدورهم يناشدون جهات الاختصاص بالسلطة المحلية في محافظة لحج والسلطة المحلية بالحبيلين إلزام ادارة المرور والجهات الأمنية مثل الحزام الامني بالتدخل وتنظيم حركة السير في الشوارع الخلفية والشارع العام خشية تعرض المواطنين وطلاب المدارس والأسر للحوادث، وايجاد ضوابط قانونية تحد من المخالفات المرورية.
*تأهيل وفتح الخط الدائري
يوجد في المدينة شارع رئيسي وحيد تمر منه السيارات من مناطق ردفان نفسها ومن محافظات أخرى من الجهتين الشمالية والجنوبية باستثناء بعض الخطوط الداخلية.
ورغم وجود بعض الخطوط الفرعية داخل المدينة إلا أن الشارع الرئيسي الوحيد هو الأكثر عرضة للضغط والازدحام ويؤدي لاختناق مروري وتؤثر عوادم تلك السيارات والمركبات على البيئة وهي عامل مساعد على انتشار الأوبئة والأمراض، ليكون الطلب الشعبي المتمثل بضرورة فتح خط جديد وهو الخط الدائري الواقع غرب المدينة هو الحل.
حيث وجهت دعوات من المواطنين إلى السلطة المحلية بمحافظة لحج والمديريات الواقعة في نطاق ردفان ومصنع أسمنت الوطنية والتجار بتأهيل الخط الدائري غرب مدينة الحبيلين، وإن كانوا، كما يقول مواطنون، إنهم لايستطيعون التواصل مع اللجنة الأهلية المكونة من بعض الشخصيات في ردفان والتي بدأت مؤخراً بتنفيذ مبادرة مجتمعية بجمع تبرعات لصالح إعادة ترميم وتأهيل الطريق الرئيسية من الملاح إلى مدينة الحبيلين، ويندرج في إطار عملية التأهيل لطريق الخط الدائري الواقع غرب المدينة، وفتح حساب باسم الصندوق الخيري لإصلاح طريق الملاح - الحبيلين بردفان عبر فروع شركات الصرافة: (القطيبي - العروي - العمقي).
وفي حال حققت هذه المبادرة هدفها بتنفيذ هذا المشروع فإن ذلك سيحد من الاختناقات المرورية التي تحدث في الشارع العام بمدينة الحبيلين وسيمكن الشاحنات الكبيرة من المرور منه، والتي تذهب إلى الضالع ومنها إلى المحافظات الشمالية، وقد شرعت هذه اللجنة بعمل خطة لتنفيذ المشروع، وهي حاليا تعكف على استكمال الميزانية المالية لكي تبدأ عملها.
تقرير / رائد محمد الغزالي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى