قبائل الصبيحة تستحدث جبهات جديدة لصد هجوم متوقع للحوثيين على جبل الياس

> كرش - القبيطة - طور الباحة «الأيام» عنتر الصبيحي

> أفاد الناطق الرسمي لجبهات الصبيحة أحمد عاطف الصبيحي عن استحداث أفراد المقاومة الجنوبية بالصبيحة لجبهات جديدة بمديرية طور الباحة في محافظة لحج.
وأشار الصبيحي في تصريحه لــ«الأيام» إلى أن قائد اللواء 17 مشاة العميد عبدالله تركي دفع أمس بقوات من أبناء قبائل الصبيحة لاستحداث مواقع جديدة بالقرب من جبل الياس الواقع بمديرية القبيطة، تحسبا لأي تقدم من قبل المليشيات.

ويحاول الحوثيون منذ أيام الوصول إلى جبل الياس لِما يمثله من موقع عسكري مهم، كون المسيطر عليه هو من سيتحكم بمجريات المعركة في أكثر من جبهة بمديريتي القبيطة وطور الباحة.

وزادت المعارك الجارية بمناطق الصبيحة، الواقعة إلى الحدود مع محافظة تعز، من معاناة المواطنين وموجة النزوح في ظل غياب شبه تام لدور الجهات والمنظمات المعنية بالمجال الإغاثي والإيوائي منذ ثلاث سنين.

وأوضح لــ«الأيام» الناطق الرسمي باسم المقاومة والجيش بمديرية القبيطة شمال محافظة لحج علي منتصر القباطي بأن متحوثين من أبناء منطقة سوق الخميس بالمديرية مكنوا المليشيات من إسقاط منطقة موجران خلال الأيام الماضية قبل أن تتمكن المقاومة أمس من استعادتها عبر هجوم نفذه العقيد حسن سالم من جهة الشرق بالمديرية، وقائد اللواء الثاني عمالقة حمدي شكري من جهة الجنوب بطور الباحة، وإجبار عناصر المليشيا على التقهقر والفرار إلى سوق الخميس بالقبيطة.

إلى ذلك شكا مواطنون من منعهم وعدم السماح لهم بالدخول إلى العاصمة عدن من قِبل أفراد النقاط التابعة للحزام في الرباط، والوهط، ومنفذ الصبيحة غرب عدن.

وقال الناشط الإعلامي أكرم العزبي لـ«الأيام» إن مواطنين من أبناء محافظة تعز وآخرين من أبناء القبيطة التابعة لمحافظة لحج يتعرضون لتعسفات كبيرة من أفراد نقطة مفرق الوهط أثناء ذهابهم إلى مدينة عدن، فيما يتعرض آخرون للابتزاز ولا يسمح لهم بالمرور إلا بعد دفعهم مبالغ مالية.

واستغرب العزبي من إقدام تلك النقاط الأمنية على منع أبناء كرش الصبيحة من الدخول لمدينة عدن بذريعة حملهم لبطائق شخصية صادرة من مديرية القبيطة.
وكان أبناء كرش ينتمون إلى مديرية تُبن بمحافظة لحج قبل أن يتم ضمهم إلى مديرية القبيطة في إطار التقسيم الإداري الجديد عام 1997م.

ووجه مواطنون من أبناء كرش والقبيطة مناشدة إلى الجهات المسؤولة في المحافظة وحكومة الشرعية للتدخل السريع ووضع حد لتلك التجاوزات غير القانونية التي باتوا يتعرضون لها بشكل شبه يومي، لاسيما طلاب الجامعة، والتي تسببت كذلك بقطع أرزاق الكثير من المواطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى