باريس: تركيا ستكون مدانة تماما إذا احتلت أرضا سورية

> باريس «الأيام» أ.ف.ب

> قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أمس الثلاثاء إن تركيا ستكون “مدانة تماما” إذا نفذت عمليات عسكرية في سوريا بغاية “احتلال أراض فيها أو غزو”.
وأكد الوزير ردا على سؤال من نائب عن موقف فرنسا إزاء التدخل العسكري التركي في سوريا، “نحن نفهم ان تركيا تريد حماية حدودها ومحاربة المجموعات الارهابية فيها وانتم تعرفون ان هناك الكثير منها".
وأضاف: "لكننا لا يمكن أن نؤيد أن يحصل ذلك على حساب المدنيين خصوصا وأن معظمهم من اللاجئين والنازحين وهم بمئات الآلاف".
وشدد الوزير الفرنسي أنه “من جهة أخرى إذا شنت تركيا عمليات بغاية احتلال أراض أو غزو، فإنها في هذه الحالة ستكون مدانة تماما”.
وتابع “لقد أبلغنا السلطات التركية بهاتين النقطتين، كما قال رئيس الجمهورية (ايمانويل ماكرون) ذلك لاردوغان”.
وانتقد النائب جان بول ليكوك (شيوعي) لودريان لـ “لتأييده جرائم حرب” من خلال قوله إن “تركيا تدخلت في عفرين لأجل أمنها”. وندد النائب بـ “عملية تطهير اتني ضد الأكراد السوريين”.
من جهته خاطب النائب ادوار فيليب قائلا “سيدي رئيس الوزراء هل بإمكانكم ان تدينوا بشدة ورسميا ما يجري في هذه اللحظة في منطقة عفرين وسوريا (بسبب تدخل) الجيش التركي؟”.
وكرر وزير الخارجية الفرنسي تأكيد ضرورة الالتزام بإطار منظمة الأمم المتحدة من أجل تسوية سياسية للنزاع في سوريا.
وشدد على أن “حل هذه الأزمة يمر عبر الإسراع بحل برعاية الامم المتحدة، وهذا لن يحدث في سوتشي، بل يجب أن يتم في جنيف”، في وقت يعقد فيه في منتجع سوتشي مؤتمر الحوار الوطني السوري.
ومن المقرر أن تنظم تظاهرة احتجاج جديدة على التدخل العسكري التركي في سوريا السبت القادم بباريس، بدعوة من منظمات كردية.
وفي 27 يناير الجاري تظاهر 2500 شخص، بحسب تقديرات الشرطة، في العاصمة الفرنسية، رافعين لافتة كتب عليها “الفاشية التركية بقيادة اردوغان ستقبر في عفرين”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى