الهيئة العليا للأدوية تعزز شراكتها العلمية مع كليات جامعة عدن

> عدن «الأيام» صالح عكبور

> تسعى الهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية بعدن إلى توسيع شراكتها العليا مع كليات جامعة عدن من خلال تنظيم دورات تدريبية والاشراف على مشاريع التخرج.
ذكر ذلك مدير عام الهيئة بعدن د. عبدالقادر الباكري، وقال ان الهيئة وقعت اتفاقية مع جامعة عدن للتعاون العلمي مع كليات الجامعة تشمل عقد دورات في مجال التدريب على جهاز HPLC ودورة في مجال قسم الاحياء الدقيقة ودورة في مجال الممارسة الجيدة للصناعة الدوائية، حيث استفاد من هذه الدورات ومشاريع التخرج للماجستير طلاب الجامعة اللبنانية والتكنولوجيا والصيدلة وكلية التربية قسم (الكيمياء) جامعة عدن.
وأضاف الباكري: الهيئة تسعة ايضاً خلال العام الجديد 2018 إلى الاستمرار في مشاريع التطوير لنشاط الهيئة من خلال اقامة برامج التدريب والتأهيل للعاملين بالمختبر التابع للهيئة باجهزة جديدة
وفي جانب الاعلام الدوائي وكذلك في مجال الدراسات والابحاث حول التيقظ الدوائي وتعزيز برامج التعاون مع جامعة عدن في مجال الدراسات والابحاث والتأهيل والتدريب وزيادة نشاط الرقابة والتفتيش على المؤسسات الخاضعة للرقابة من قبل الهيئة.
وتطرق مدير الهيئة إلى انجازات العام 2017، موضحاً أن الهيئة قامت بفحص (649) صنفاً من الادويه مقارنة بالعام 2016 الذي تم خلاله فحص (361) صنفاً، الامر الذي يعكس مستوى التطور في عمل ونشاط الهيئة في كافة الاقسام بكفاءة عالية وجودة افضل مما كانت عليه قبل الحرب.
وحول المخدرات أشار الى ان هناك جانبين من الادوية، جزء مشروع للاستخدام الطبي ويتم استيراده والاشراف عليه من قبل وزارة الصحة ممثلة بالهيئة والاخر عبر الاتجار غير المشروع وتقع مسؤولية ذلك على الجهات الامنية في البلد وفقاً للقانون، لما تمثله من اثار واضرار على المتعاطين.
وشدد الباكري على اهمية تضافر كل الجهود الرسمية والشعبية ودور الاسرة في الرقابة والمتابعة كخط اول ورئيسي وكذا دور رجال الدين ومنظمات المجتمع المدني في تكثيف برامج التوعية.
واكد ان الهيئة العليا تقوم بمراقبة دولية من حيث الاستيراد ومنح التراخيص والاخراج وايضاً عملية صرفها للمؤسسات الصحية المعتمدة لدى وزارة الصحة، اما الصدليات والمؤسسات العامة والخاصة فتقع المسؤولية فيها على مكاتب الصحة في عموم البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى