بيرنلي يثبت أن جوارديولا محق وسانشيز وأوباميانج على الموعد

> لندن «الأيام» أ ف ب

> أجبر بيرنلي ضيفه وجاره مانشستر سيتي المتصدر على الإكتفاء بالتعادل 1 - 1 أمس السبت في المرحلة الـ 26 من الدوري الإنكليزي ، مثبتاً صحة ما ذهب إليه المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا الذي شدد على أن شيئاً لم يحسم رغم الفارق الكبير الذي يفصل فريقه عن ملاحقيه.
واستفاد الجار اللدود مانشستر يونايتد من تعثر رجال جوارديولا ، لتقليص الفارق من 15 إلى 13 نقطة ، بفوزه على ضيفه هادرسفيلد 2 - صفر ، أحدهما للوافد الجديد التشيلي اليكسيس سانشيز.
كما حقق الجابوني بيار إيميريك أوباميانج ، بداية مثالية ، مع فريقه الجديد آرسنال وسجل أحد الأهداف في المباراة التي حسمها فريقه الجديد بنتيجة كاسحة 5 - 1 ضد ضيفه إيفرتون.
* على ملعب “تورف مور” ، بدا سيتي في طريقه لتحقيق فوزه الثالث هذا الموسم على بيرنلي الذي سبق أن خسر أمام رجال جوارديولا صفر - 3 في الدوري و1 - 4 في مسابقة الكأس ، بعدما ترجم أفضليته الميدانية إلى هدف مبكر ، ثم حافظ على تقدمه ، دون أن يستثمر الفرص ، التي حصل عليها لتعزيزه ، فدفع الثمن بتلقيه هدف التعادل قبل 8 دقائق من النهاية .. ويأتي هذا التعادل المخيب للسيتي قبل سلسلة من المباريات الصعبة ، بينها ثلاث على التوالي في الدوري ضد ليستر سيتي وتشلسي حامل اللقب وآرسنال.
وتعتبر المباريات الثلاث المقبلة في الدوري حاسمة للسيتي وجوارديولا ، الذي رفض الجمعة مقولة أن اللقب قد حسم واعتبر أن نظيره في مانشستر يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو يحاول التأثير على تركيز لاعبي الـ “سيتيزينس” ، من خلال القول ، أن فريقه يقاتل الآن على المركز الثاني ، بعدما فقد الأمل بمنافسة جاره اللدود.
مان ستي
مان ستي

ولم يكن جوارديولا محبطاً بعد اللقاء ، بل أكد :”نحن سعداء بالأداء الذي قدمناه” ، معتبراً “أن تلعب مباراة في الدوري الممتاز خارج قواعدك ، وأنت متقدماً 1 - صفر ، قبل 10 دقائق على النهاية ، فأي شيء قد يحصل .. تلقينا (هدفاً) ، لكن بالمجمل الأداء الذي قدمناه كان ممتازاً”.
واستهل السيتي اللقاء بشكل مثالي ، وبدا في طريقه ، لتحقيق فوزه الخامس توالياً على بيرنلي، عندما تقدم عبر البرازيلي دانيلو في الدقيقة 22 من تسديدة قوية رائعة ، أطلقها من حوالي 25 متراً إلى الزاوية اليسرى العليا لمرمى الحارس نيك بوب.
وأهدر فريق جوارديولا العديد من الفرص وكاد يدفع الثمن في الدقيقة 69 لولا تدخل الحارس البرازيلي إيدرسون والقائم ، للوقوف في وجه تسديدة آرون لينون .. ثم حصل رحيم ستيرلينج على فرصة ذهبية كانت كافية لتوجيه الضربة القاضية لبيرنلي ، وتأكيد النقاط الثلاث لفريقه لو نجح فيها ، لكنه سدد الكرة بجانب القائم بشكل غريب ، رغم أنه كان على بعد حوالي متر ، من المرمى المشرع أمامه (71).
ودفع السيتي ثمن هذه الفرصة ، إذ تمكن بيرنلي من إدراك التعادل في الدقيقة 83 بهدف رائع للآيسلندي يوهان بيرج جودموندسون ، الذي وصلته الكرة الى المنطقة ، بتمريرة طولية متقنة، فتلقفها مباشرة على يسار إيدرسون (82) .. وتطرق جوارديولا إلى الفرصة الذهبية ، التي أهدرها ستيرلينج ، معتبراً أن “هذه هي كرة القدم .. هذه الأمور قد تحصل في المباراة المقبلة سيسجل”.
سانشيز وأباميانج على الموعد
* وعلى ملعب “أولد ترافورد” إستعاد مان يونايتد توازنه بعد الخسارة التي تلقاها في المرحلة الماضية أمام توتنهام (صفر - 2) .. وانتظر المان يونايتد حتى الدقيقة 55 لافتتاح التسجيل عبر البلجيكي روميلو لوكاكو ، بعد تمريرة من الإسباني خوان ماتا ، ثم أضاف الوافد الجديد من آرسنال التشيلي اليكسيس سانشيز الهدف الثاني في الدقيقة 68 بعدما تابع كرة مرتدة من ركلة جزاء إنتزعها وسددها بنفسه وصدها الحارس الدنماركي يوناش لوسل .. وهو الهدف الأول لسانشيز بقميص مان يونايتد الذي التحق به في 22 الشهر المنصرم ، فيما رفع لوكاكو رصيده إلى 12 هدفاً في الدوري بقميص “الشياطين الحمر” ، الذين أحيوا ذكرى مرور 60 عاماً على كارثة ميونيخ الجوية عام 1958 ، التي أودت بحياة 8 لاعبين من الفريق ، الذي كان عائداً من بلغراد بعد مباراة مع ريد ستار في كأس الأندية الأوروبية البطلة.
* وعلى “ستاد الإمارات” إستعاد آرسنال توازنه وعوض سقوطه المحرج في المرحلة السابقة أمام سوانسي سيتي (1 - 3) ، بفوز ساحق ، على ضيفه إيفرتون 5 - 1 ، أحدها للوافد الجديد أوباميانج ، رافعاً رصيده إلى 45 نقطة في المركز السابع .. وقرر المدرب الفرنسي لأرسنال ارسين فينجر إشراك أوباميانج أساسياً ، رغم أن المهاجم السابق لبوروسيا دورتموند الألماني كان يشعر بالتوعك ، ووقع مع النادي اللندني الأربعاء الماضي ، في اليوم الأخير ، من فترة الانتقالات الشتوية.
ثلاثية لرامسي و3 تمريرات لمخيتاريان
* كما لعب الوافد الجديد الآخر من مانشستر يونايتد الأرميني هنريك مخيتاريان أساسيا أيضاً وهو حقق تمريرته الحاسمة الأولى بقميص “المدفعجية” من خلال الهدف المبكر الذي سجله فريقه في الدقيقة 6 عبر الويلزي آرون رامسي ، وذلك اثر لعبة مشتركة مع أوباميانج أيضاً.
وحسم ارسنال اللقاء فعلياً قبل الوصول إلى الدقيقة 20 بعدما أضاف الفرنسي لوران كوسييلني الهدف الثاني بكرة رأسية إثر تمريرة بالرأس أيضاً من الألماني شكودران مصطفي بعد ركلة ركنية (14) ، ثم ألحقه رامسي بهدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث في الدقيقة 19 وهذه المرة بتسديدة من خارج المنطقة تحولت من المدافع الفرنسي ايليان مانجالا وخدعت الحارس.
ووجه آرسنال الضربة القاضية لإيفرتون بإضافة الهدف الرابع في الدقيقة 37 عبر أوباميانج الذي وصلته الكرة من مخيتاريان ، فكسر مصيدة التسلل وسدد الكرة من فوق الحارس.
وكرر آرسنال بذلك سيناريو مباراته الأخيرة ، على أرضه ضد كريستال بالاس (4 - 1) ، حين سجل جميع أهدافه بعد 22 دقيقة ، ليصبح ثاني فريق فقط يسجل 4 أهداف في الشوط الأول لمباراتين على التوالي بين جمهوره في الدوري الممتاز ، بعد مانشستر يونايتد في نوفمبر 1997.. وبدا وكأن سيناريو لقاء كريستال بالاس ، يتكرر بعدما سجل إيفرتون هدف تقليص الفارق بكرة رأسية للشاب دومينيك كالفرت لوين الذي وجد طريقه إلى الشباك بعد دقائق على دخوله بدلاً من مهاجم آرسنال السابق تيو والكوت ، المنتقل إلى ايفرتون في 17 يناير المنصرم بعد أن دافع عن ألوان “المدفعجية” منذ 2006.
لكن آرسنال الذي خسر جهود حارسه التشيكي بيتر تشيك للإصابة واستبدل بالكولومبي دافيد أوسبينا، ضرب مجدداً وقال رامسي كلمته وأكمل الثلاثية الأولى في مسيرته بعد تمريرة حاسمة ثالثة لمخيتاريان (74).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى