مطار دبي الأول عالميا عام 2017 في عدد المسافرين

> دبي «الأيام» أ.ف.ب

> حل مطار دبي الدولي في المرتبة الأولى عالميا كأكثر مطارات العالم اشغالا من حيث المسافرين الدوليين للعام 2017 للسنة الرابعة على التوالي مع استخدامه من قبل 88,2 مليون مسافر، وفقا لما أفاد بيان أمس.
وازداد استخدام المسافرين الدوليين للمطار الإماراتي بـ4,6 مليون مسافر (5,5 بالمئة) مقارنة بالعام السابق، وفقا للبيان الصادر عن مؤسسة “مطارات دبي”، رغم المنع المؤقت لحمل الحواسيب المحمولة الذي فرض على الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.
ويعد مطار دبي الدولي الذي يشكل مركزا رئيسيا للترانزيت واحدا من بين عدة مطارات خليجية شهدت نموا هائلا خلال الأعوام الأخيرة.
وذكر البيان أن الهند احتلت المركز الأول حيث وصل عدد المسافرين منها وإليها عبر مطار دبي الدولي إلى 12,1 مليونا العام الماضي ما يشكل زيادة بنسبة 5,4 بالمئة عن العام 2016.
وحلت بريطانيا في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا مطار دبي الدولي للسفر بين الإمارات والمملكة المتحدة 6,5 ملايين متجاوزة السعودية التي جاءت ثالثا مسجلة 6,4 ملايين مسافر.
وأما النمو الأكبر فكان في عدد المسافرين من وإلى روسيا الذي ازداد بنسبة 28 بالمئة فبلغ 1,34 مليون مسافر، تليها الصين التي ارتفعت نسبة المسافرين منها وإليها عبر مطار دبي الدولي بـ19,4 بالمئة إلى 2,2 مليون.
وجاءت الزيادة بعدما خففت الإمارات القيود على البلدين حيث سمحت بمنح مواطنيهما تأشيرات فور وصولهم إلى المطار.
وسجلت الرحلات عبر المطار انخفاضا بـ10 آلاف رحلة مقارنة بالعام السابق، لكن الطائرات امتلأت بشكل أكبر حيث بلغ معدل الركاب في كل رحلة 223 راكبا، في زيادة بلغت نسبتها نحو سبعة بالمئة.
وارتفع كذلك اجمالي حجم الشحن في العام 2017 بنسبة 2,4 فسجل 2,65 مليون طن.
وأشار الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مطارات دبي" بول غريفيث إلى أن عدد الركاب قد ينمو ليفوق 90 مليونا عام 2018 في وقت توجه السلطات تركيزها على تطبيق برنامج “دي اكس بي بلس” لرفع القدرة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 118 مليون مسافر.
ومنذ العام 2014، فاق عدد المسافرين الدوليين عبر مطار دبي الدولي، الذي يعد مركزا لشركة طيران الإمارات، مستخدمي مطار "هيثرو" اللندني.
وفرضت الولايات المتحدة في مارس العام الماضي حظرا على استخدام الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية الأكبر من الهاتف الذكي العادي على متن الرحلات القادمة من عدة دول في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بينها الإمارات.
لكن شركة طيران الإمارات أعلنت في يوليو أن طائراتها استثنيت من الحظر بالنسبة للرحلات القادمة من دبي بعد تطبيقها اجراءات أمنية جديدة. وتمتلك طيران الإمارات اسطولا من 269 طائرة، 101 منها من طراز “ايرباص ايه-380” العملاقة والبقية من طراز “بوينغ 777”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى