جلسات حوارية تنهي نزاعا مجتمعيا حول المياه بالوهط

> تبن «الأيام» عاد نعمان

> اختتمت منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG مكتب اليمن، أمس، سلسلة جلسات حوارية خاصة بالنزاع المجتمعي حول مياه الشرب والاستخدام المنزلي في منطقة الوهط بمديرية تُبن محافظة لحج، ضمن مشروع «بناء السلام في اليمن»، الممول من وزارة الخارجية البريطانية.
وناقشت الجلسات الحوارية التي جمعت الأطراف الرئيسية في النزاع المحلي القضية المتمثلة بإيصال المياه إلى المنازل في فترات زمنية متباعدة، تتجاوز 20 يوما، نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي الحكومي، وخاصةً في فصل الصيف.
وخرجت الجلسة الحوارية الختامية بتوصيات عملية مستخلصة من الحلول المقترحة بعد التشاور مع جميع أطراف النزاع، وذلك بالمصادقة على وثيقة الحلول الأنسب، والتوقيع على محضر الاتفاق، الذي قضى بتوفير منظومة طاقة شمسية لتشغيل البئر رقم (1)، ومتابعة الشبكة الكهربائية المغذية لكافة منازل سكان المنطقة، وكذا اعتماد لجنة مجتمعية لمتابعة سير التنفيذ.
وتشرف المنظمة بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب على عملية الحوارات المجتمعية التي يقودها الوسطاء المحليون.
وتهدف المنظمة بمشاريعها إلى رفع مستوى الوعي وبناء المؤسسات والمجتمعات المحلية للتعامل بإيجابية مع النزاعات التي قد تواجهها، من خلال الاستخدام الأمثل للمقدرات المحلية والطاقات البشرية المتوفرة، وينفذ مكتب اليمن مشروع «بناء السلام في اليمن» في إطار برنامج دعم الاستقرار والأمن في اليمن، الذي يهدف إلى تعزيز آليات منع النزاعات على المستوى المحلي.
حضر فعاليات الجلسات الحوارية فريق الوسطاء المحليين في المديرية وأفراد ومكونات من المجتمع المحلي في المنطقة، من عقال حارات وأئمة مساجد وممثليّ جمعيات خيرية، مؤكدين على أهمية نشر الوعي للحفاظ على مشروع المياه، وبتوزيع المياه في أرجاء المنطقة بالتناوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى