موظفو الملحقية الثقافية بالهند يستثمرون رسوم طلاب اليمن

> نيودلهي «الأيام» خاص

> كشف مصدر مطلع عن عملية عبث وفساد غير مسبوقة تحدث في أروقة سفارة اليمن في الهند من موظفي الملحقية الثقافية دون الاكتراث للأوضاع المأساوية التي يعاني منها الطلاب اليمنيون المبتعثون للدراسة والذين يتكبدون ثمن ذلك الفساد غاليًا ويهدد استمرارهم في التحصيل الأكاديمي.
وقال مصدر إن "موظفي الملحقية الثقافية يتعمدون تأخير صرف مبالغ رسوم المنحة الدراسية للطلاب لعدة أشهر بهدف استثمار تلك المبالغ من خلال إيداعها في البنوك لتعود عليهم بأرباح طائلة الأمر الذي تسبب في زيادة معاناة الطلاب وحرمان بعضهم من استكمال الدراسة وتعرض آخرين للفصل من الجامعات الهندية".
وأضاف لـ«الأيام» "تم توريد مبالغ الرسوم الدراسية لعام 2016 ـ 2017 من قبل الحكومة إلى حساب الملحقية الثقافية منذ سبعة أشهر إلا أن الطلاب لم يتسلموها حتى الآن وذلك بسبب مماطلة الملحقية واختلاق مبررات وذرائع واهية للتنصل عن الصرف".
وأشار إلى أن "تأخير صرف الرسوم يرجح الى كسب مزيد من الوقت بهدف زيادة الأرباح البنكية التي تدر إلى حساباتهم الخاصة بالآلاف الدولارات".
وأكد المصدر "قيام موظفي الملحقية الثقافية بعملية ابتزاز الطلاب من خلال الاتفاق معاهم على القبول بنصف المبلغ المحتسب للمنحة الدراسية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات اليمنية كرسوم مالية لجميع الطلاب تبلغ 2150 دولارا للطالب الواحد".
ولفت إلى إن "المبلغ المقدر كقيمة للمنحة الواحدة يعتمد لجميع الطلاب بغض النظر عن التخصص الدراسي، وأن رسوم بعض التخصصات لا تصل قيمتها إلى ربع المبلغ المخصص من قبل وزارة التعليم إلا أن الملحقية تصادر باقي المبلغ إلى حسابها".
وقال المصدر انه “يتم تحويل كل المبالغ المالية من وزارة التعليم العالي إلى الملحقيات الثقافية بالعملة العالمية "الدولار" فيما الملحقية الثقافية بسفارة اليمن بالهند تقوم بصرفها إلى العملة المحلية "الروبية" وبسعر صرف اقل من سعر صرف السوق للاستفادة من فارق الصرف لحساب موظفي السفارة في حين أنه يفترض تحويل مستحقات الطلاب بالدولار كما تم تحويلها من وزارة التعليم العالي".
وأضاف أن "الملحقية تقوم بصرف مساعدات مالية ورسوم لطلاب أنهوا دراستهم من فتره طويلة في حين يتم إسقاط وحرمان بعض الطلاب المنتظمين في الدراسة.
في ذات السياق أكد مصدر "غياب دور الملحقية الثقافية عن حضور الفعاليات والمناسبات الثقافية سواء التي تنظمها اتحادات الطلاب أو التي تنظمها الجامعات والمؤسسات الحكومية والمدنية في الهند".
وقال إن "الملحقية لا تقوم بمهامها المناط بها، أبرزها تمثيل نشر وإبراز تراث وثقافة اليمن خارجيًا بشكل مشرف يليق بحضارة اليمن بالإضافة إلى تقاعسها في أداء مهامها تجاه الطلاب وعدم تنفيذ أي زيارات ميدانية للطلاب للاطلاع على أوضاعهم ومناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجههم لحلها وإزالتها لإكمال تحصيلهم العلمي والمعرفي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى