أشهر الرقصات الشعبية في أبين

> غلام علي

>
غلام علي
غلام علي
كثيرة هي الرقصات التراثية التي تزخر بها محافظة أبين وكذلك الألعاب الشعبة والأقوال المأثورة، منها ما انقرض وتلاشى ومنها ما هو في طريق الانقراض.
وهي دعوة سانحة ومناشدة نوجهها للجهات ذات العلاقة وعبر صحيفتنا الغراء منبر «الأيام» للحفاظ وأرشفة هذه الكنوز والموروثات التاريخية التي تعبر عن أصالة وهوية شعب ضارب جذوره في أعماق التاريخ والإنسانية..اللهم اني بلغت.. اللهم فاشهد.
رقصة الدحيف
وتبدأ رقصة الدحيف عادة ما بعد منتصف الليل، ولها طقوس ومزايا آية في الجمال والروعة، وتتخللها المساجلات الشعرية بين فحول جهابذة الشعر، ويتم فيها استعراض ملكات، حيث تتفوق عند بلوغ الذروة والسخونة أكثر ما كان يتبارز به جرير والفرزدق وشعراء المعلقات والجلسات العباسية على ضفاف الرافدين دجلة والفرات.. مصحوبة بالزغاريد الجميلة، وترديد الدان، وشذى الأنفاس تنضح عطرا وبخورا وعنبرا وعودا من كل حدب وصوب، حتى إذا ما حان وقت الكسرة، أي بدء الرقصة، يقف صفان من النسوة والرجال في خطين متوازيين، يتوسطهما عازفا الطبل، أحدهما يسمى (الكابر)، وهو صاحب الطبل الكبير، والآخر يسمى (الهاجر) أي الرداد، ولكل منهما لغته الخاصة به (تك) و(دم) لا يجيدها أو يفهمها إلا العازف الماهر والمتمكن.
وحتى لا ننسى في هذه العجالة، عند أداء رقصة الدحيف تتخللها صولوهات، أي رقص فردي، وغالبا ما تعبر عن حياة الصياد وجهاده وصراعه في البحر لتوفير لقمة العيش لأطفاله وهي حركات وإيماءات تعبيرية، منها رمي الأشباك والتجديف وتوجيه الشراع لتحديد مسار السير، حتى إذا جاءت الرياح بما تشتهيه هذه السفن أو لا تشتهيه، تكون قد ارتسمت خارطة الطريق وتم الإبحار صوب المرافئ الدافئة.
ومن أشهر شعراء (الدحيف) الشاعر أبو بكر باسحيم (عميد شعراء الدحيف) ومن شعره:
بلادي و باكل من حجار الجبل
وبشرب من البحر مابا فارقش يابلادي
ولو اعطوني السعودية واربع دول
ماهيه بعيني كما شقرة وقاسم عبادي
ومن شعره أيضا في تقلبات الدهر:
من بصرني من الحبان جنب وحد
مالي أرى الوقت عياب والحبان صبحوا شواني
ألا يا سقا يوم كان الوجه كاذي وند
معدوم في السوق كله يدور لي وكله يباني
الرقصة الساحلية (سالم خير)
وتأتي الرقصة الساحلية بعد الدحيف مباشرة ومع بزوغ أولى خيوط الفجر، حيث يتم ترديد أجمل بيت شعري بما كان يتبارز به الشعراء في مساجلاتهم الشعرية الجميلة، ويقف الرجال والنساء في صفين متوازيين ومع قرع الطبول، وأثناء الرقص يقترب فريق الرجال من صف النساء في ذهابه وإيابه، أي مع الطلوع والنزول، حتى يخال للبعض أن هناك تلامسا وتشابكا في الأيادي بين الفريقين، والأكف مرفوعة مع التصفيق مع إنسيابية حركة الرجل وضربها على الأرض بقوة، كما تتخللها رقصات فردية ( أي صولوهات) معبرة غاية في الجمال والإبداع.. مع أجواء كلها تنضح بأجمل الرياحين من أجود أنواع الدخون العدني مع المسك والعنبر والعود وتصريف الشادلية، أي القهوة والشاي، مع طبخة خاصة من الهريس والكعك المصنوع بهذه المناسبة الفرائحية..
وقد تم تطويع بعض أبيات هذه المساجلات الشعرية وتحويلها إلى مشروع أغنية تراثية وبقوالب لحنية طربية بديعة وتمت أرشفتها في التلفزيون بصوت ابنها البار الفنان القدير عوض دحان، من هذه الأبيات:
قال بن صالح علي حليت في مد النظر واحكم برأسي
والكلام الزين باقوله في الزين
وان تبوني نام مابانام مادام الهداهد فوق رأسي
دي على الأمتان بايمسوا يحنين
كما لاننسى أن هناك مواويل وأهازيج بحرية يتغنى بها الصيادون، ومنها السوبان السوبان وهيموا هيم.
رقصة المياحة
وهي من الرقصات الجميلة والشهيرة في المنطقة، وتؤديها فرقة من النساء فقط في هيئة صف واحد، طلوعا ونزولا، حيث يتفوقن فيها الأمهات أداء أكثر من الصبايا على إيقاع أبيني (شقري خالص).
وتحمل هذه الرقصة فيما تحمل من دلالات الشموخ والكبرياء والأنفة الأنثوية مع توحد دقة الرجل المحجل على الأرض في تناسق عجيب مع الرتم الإيقاعي، وانتصاب رأس الراقصة إلى عنان السماء وإحدى اليدين موازية الصدر كأنها في عرض عسكري مهيب.
وتأتي على منوالها أغنية: قال بوقيس نفسي عذبتني وانا في المحب بجري مكاني
والمحبة لها تبيوت في القلب يادي تبوا تعشقون.
رقصة الجذبة
وتؤدى هذه الرقصة أثناء الموالد التي تقام عادة لإحياء ذكرى بعض الأولياء، ويقوم بتأديتها مجموعة من القائمين على خدمة هذه الأضرحة وتستخدم فيها الخناجر وكذلك البيرق مع المزف، ومن أغانيها:
بادلوني بنوب ياغارة الله
قال سلطان هذا النوب نوبي
هكذا في المحبة عاملوني
ماعليهم ذنوب ياغارة الله
رقصة الرزحة (اللوعة)
ومن أغانيها: منتظر بابي يدق/ بابور جباني
رقصة الدرجة (الشرح)
ومن أغانيها: دندني يانجوم الزاهية دندني/ خلي هجرني قفى وراح
رقصة التمسية(الزار)
وهي عادة تبدأ عند زقرة العروسة في المحجبة وهي رقصة خاصة بالنساء فقط.
ومن أغانيها: دخنوا الريم/ سليمان عبدالله
رقصة الشوبلية (الزفة اليافعية)
وهي من أشهر الرقصات التي تشتهر بها يافع، ومنها أغنية ليلة النور:
ألا ليلة النور يا ليلة فرحنا الجميلة
ألا ليلة النور لو لاحت بروق المخيلة
ألا ياليلة النور لو سقى المطر أرضنا ياليلة النور
ألا أهلا بأحبابنا أهلا بسمارنا يا ليلة النور
بالإضافة إلى أغاني الحصاد (قليمة) وأغاني العملاق يحي عمر أبو معجب/يانسيم الصبا / يا مركب الهند يا بودقلين.
رقصة الشرح البدوي (الهبيش)
وتأتي على منوالها:
بالبصر بالبصر كل شيء بالبصر/ بن درعان ياهيلة ويانعنعة/ ربيتي وغيرها من الأغاني.
وهناك أيضا العديد من الأغاني التي يتغنى بها الفلاحون في مواسم الحصاد، ومنها (مسيكين الغريب)، وغيرها من الألعاب النسائية القديمة المندثرة.
1 - لعبة الطياب 2 - لعبة التووه 3 - لعبة قفز الحبل 4 - لعبة البناني 5 - لعبة شقيف لقيف 6 - لعبة دفس دافس 7 - لعبة (الأكل بالبطة) 8 - لعبة الباشه.
من الألعاب الرجالية القديمة المندثرة
1 - لعبة ياهميل ياهميل (وتقام في البحر) 2 - لعبة الهجة (مع العير) 3 - لعبة صفر وانخر 4 - لعبة المصدة 5 - لعبة الرجع (بلا عير) 6 - لعبة الحل (القوق) 7 - لعبة علي بن قاح 8 - لعبة الباجمال 9 - لعبة المدرجة
10 - لعبة الثناعشر (المربعات ) 11 - لعبة القوايا (الكباب) 12 - لعبة الصفين (شد واركب) 13 - لعبة العوص.
من الأقوال المأثور:
1 - ماشي عقل بعد جنان ولا حسن بعد خامج.
2 - احلبي ولا ذبحناش 3 - محجره في خبت.
4 - عمياء تخضب مجنونة 5 - مايقبصك إلا قمل ثوبك
6 - عاد الضحك يبى له سنون 7 - الأعور في بلاد العميان سلطان 8 - نطحنه يرجع حب 9 - لا تعاركوا الربحان أوبه لجربتك10 - قده دقيق قال اطحنوه
11 - جت تتبخر حرقت ثوبها 12 - لا كثروا الطباخين عطل المرق 13 - من جيز البل يسا بعير 14 - دي يبى التربنة يجيب الريح من قرون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى