مدير الرعاية الصحية بعدن: اللقاحات آمنة ومعتمدة من الصحة العالمية.. استثناء مديرية المنصورة من حصة لقاحات الدفتيريا

> عدن «الأيام» خاص/ سبأ

> علمت «الأيام» أن مكتب الصحة والسكان بعدن منع تقديم حصة العلاجات الطبية الخاصة باللقاح ضد مرض الخناق (الدفتيريا) لمديرية المنصورة، على الرغم من إطلاقه مطلع هذا الأسبوع حملة بدعم المنظمة الدولية.
وأبلغ مصدر طبي ومواطنون «الأيام» أمس بأن المراكز الصحية بمديرية المنصورة لم تقم بأي عملية تطعيم لقاح مرض الدفتيريا للمواطنين وترفض القيام بهذا الاجراء لانها ليس لديها اي كمية من العلاج.
وقال مواطنون أنهم توجهوا الى مركز الرعاية الصحية والمجمعات الصحية بالمنصورة للتطعيم والوقاية من المرض إلا أن الموظفين رفضوا وابلغوهم بعدم استلامهم اي لقاحات.
وأكد مصدر طبي في مركز الرعاية الصحية بالمنصورة إنه لا يعرف السبب الحقيقي لعدم صرف مخصص لقاحات مرض الدفتيريا للمديرية حتى يوم أمس على الرغم من صرفها في معظم المديريات قبل يومين، إلا ان مسؤولي الصحة ابلغوهم بأن المديرية لا تحتاج للقاحات لانها لم تسجل اي حالة اصابة بالمرض.
على صعيد متصل نفى مدير عام الرعاية الصحية الأولية بعدن د.محمد راجمنار وجود اي اشكاليات في اللقاحات التي تعطى حاليا للأطفال ضد مرض الدفتيريا.
ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن راجمنار أمس قوله ان اللقاحات التي تعطى للاطفال في الحملة الحالية هي ذاتها اللقاحات التي تعطى للأطفال في التحصين الروتيني في مختلف المرافق الصحية، لافتا الى ان اللقاحات مقدمة من منظمات دولية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وان اعراضها هي ذات اعراض اللقاح الروتيني المتمثل باحمرار والم بسيط وارتفاع طفيف في الحرارة يمكن التغلب عليها بالكمادات الباردة وحافظات الحرارة.
وقال “ان ادارة الرعاية سلمت الفرق العاملة في الحملة استمارات ابلاغ من غرفة العمليات الخاصة بالتحصين عن اي مضاعفات وان الادارة لم تتلق اي بلاغات تذكر عن اللقاحات من جميع الفرق بالمديريات المستهدفة.. مبينا انه تم تخصيص طبيبين في كل مديرية للتعامل مع اي طارئ اثناء الحملة".
وطالب راجمنار الاباء والامهات بعدم الالتفات الى الشائعات التي تروج حاليا عن مخاطر اللقاح المزعومة وان هذه الشائعات المغرضة لا دليل عليها وان عليهم تحصين اطفالهم حتى يأمنوا شرور امراض الطفولة.
وأكد ان اللقاحات هي ذاتها المستخدمة في جميع انحاء العالم وان اختيار المديريات الاربع المستهدفة جاء وفق مؤشرات الحدوث والوفيات وان الادارة تخطط لاستهداف المديريات الأخری خلال الحملة المقبلة المزمع تنفيذها الشهر القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى