"كتاب قلصين شاهي بثلاثة شهور سجن" بلال غلام صياد أعماق بحثا عن اللؤلؤ

> نجيب محمد يابلي

> نشرت «الأيام» يوم الإثنين 12 مارس 2018 خبراً مصوراً لغلاف كتاب (قلصين شاهي بثلاثة شهور سجن !!) وإلى يمين الصورة خبر قصير عن صدور الكتاب لمؤلفه بلال غلام حسين، ويقع الكتاب في (179) صفحة، رصد فيه الباحث بلال غلام مجموعة متنوعة من نوادر القضايا والأحكام القضائية وسير القضاة، ووقعت القضايا التي تناولها في الفترة الممتدة من عام 1906 وحتى عام 1966م.. اختتم الباحث كتابه الشائق في الصفحة (179) عندما أشار إلى أن الكتاب عصارة جهد ثلاث سنوات بدأها في البحث والتنقيب والترجمة ليخرج الكتاب بهذه الصورة الجذابة شكلاً ومضمونا.
حقا وإنها شهادة للتاريخ أن زميلي وصديقي وأخي بلال غلام حسين يستحق كل الامتنان والتقدير كونه صياد أعماق بحثا عن اللؤلؤ وقد سبق وأن اتحفنا في كتابه المربعي (عدن تاريخ وطن وحكاية إنسان) 1839/ 1967 ويقع في 739 صفحة.
غاص الباحث الملتزم بلال في بطون الصحف المحلية ووثائق ملفات القضاء في عدن خلال الفترة 1906 / 1966 أو أن المقدمة كانت: تعريفات: قانون عدن رقم (2) الصادر من الحاكم العام للهند في 21 فبراير 1864م..
من القضايا الواردة جملة قضايا بعث بها القاضي الشرعي للشيخ عثمان إلى مساعده والي عدن خلال الفترة 1906/ 1933 تعلقت بقضايا زواج يهودية قدمت من صنعاء وزواج قاصرات من عائلات محلية وقضايا أخرى بعث بها قاضي عدن الشرعي إلى معاون والي عدن.
لا تملك وأنت تتصفح عشرات القضايا المتنوعة منها بيع سلعة بزيادة نصف عانة والغرامة 50 روبية، وقضية سرقة ارتكبها متشرد سرق قلصين شاهي من مقهى زكو بكريتر أثناء الغارات الإيطالية على عدن فصدر حكم القضاء عليه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر مع الأشغال الشاقة في 20 سبتمبر 1940م ونشرته "فتاة الجزيرة" في 29 سبتمبر 1940م.
في الصفحة 144 عرض الباحث بلال بيانات عن قضية محاكمة الشخصيتين الوطنيتين عبدالله عبدالمجيد الأصنج وإدريس أحمد حنبلة أمام القضاء في عدن ومحاكمة آخرين من حزب الشعب الاشتراكي ومؤتمر عدن للنقابات، وكانت القضية مرفوعة منهم إلى محكمة الاستئناف وخفضت الأحكام ونشرت “اليقظة” تفاصيل ذلك في مراحل مختلفة من القضية في صحيفة "اليقظة" و“خدمة الصحافة العدنية” إدارة العلاقات العامة والنشر، ونشرت عدة صور للأصنج وحنبلة وشخصيات أخرى (الصفحات 144 - 145 - 146 - 1947).
الكتاب كله قضايا وأحكام متنوعة، وهناك بيانات وصور لمحامين منهم محمد علي لقمان، محمد عبدالله المحامي (والد المحامي طارق) وفؤاد عبدالحميد إسماعيل..
حقا يا بلال أنت صياد أعماق باحث عن اللؤلؤ ووفقت في اصطياد اللؤلؤ..
كتاب جدير بالاقتناء

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى