إصدارات جديدة

> متابعات «الايام»

> *صدر عن دار الساقى للنشر، كتاب "الحداثة الممتنعة فى الخليج العربى" تحت عنوان فرعى تحولات المجتمع والدولة، للكاتب باقر سلمان النجار، ويندرج الكتاب ضمن فئة فكر وسياسة، 512 صفحة.
يتناول الكتاب كيف تخبرنا منطقة الخليج العربى عن تحولات فى عمق المجتمع وعلى أطرافه، بالإضافة إلى تحولات ستقود إلى تغيرات فى نمط العلاقات الاجتماعية والسياقات الثقافية والهياكل الحاكمة لأنماط السلوك. وتواجه هذه التغيرات قدرًا من الممانعة من قوى مؤسساتية وأخرى اجتماعية وفق ما ذكرت الدار فى بيان لها.
ويخلق هذا الصراع حالة من الفوضى ويبعث فى بعضهم رغبة عارمة فى التعبير عن هوياتهم الصغيرة، وهى فى جلّها تمثّلات عن الصراعات المعلنة أو المستترة على القوة وحصصها فى المجتمع.
*صدور “كتاب العرب والإسلام وأوروربا” فى فرنسا عام 1991، وهو عبارة عن حوار بين المؤلفين يتناول بعض المفاهيم المتعلقة بالعرب والإسلام التى يدور بشأنها لغط كبير فى الغرب، كمفهوم الجهاد والحجاب والأمة العربية والخلافة الإسلامية وغيرها، وقد صدرت ترجمته العربية عن المركز القومى للترجمة وقامت بها إيمان حجاج.
وفى الكتاب قرر اثنان من الفرنسيين المتخصصين البارزين فى دراسة العالم الإسلامي، أندريه ميكال ودومينيك شوفالييه أن يتكلما حتى يبددا سوء الفهم الذى يحيط ببعض القضايا العربية والإسلامية فى الغرب، وانضم إليهما بعد ذلك التونسيان المسلمان عز الدين قلوز وعبد الوهاب بوحدبية، حيث قاما بدورهما بتسليط الضوء على تلك القضايا التى لا يكف الغربيون عن طرح الأسئلة حولها.. ففى الوقت الذى يثير فيه المد الإسلامى قلق الغرب فى عصرنا الحالي، يرفض هؤلاء العلماء الشبهات والأفكار المغلوطة، ويناقشون سويا أفكارا جادة تؤدى إلى حوار حقيقي، حوار الحاضر والمستقبل، بين أوروبا والإسلام.
*صدر حديثا عن سلسلة آفاق عالمية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، طبعة جديدة من الترجمة العربية لكتاب “القبعة ذات الأجراس”، للكاتب الإيطالي لويجي بيرانديللو، ترجمة الدكتورة أماني فوزي حبشى، و“لويجي بيرانديللو”، كاتب ومسرحي وشاعر إيطالي، تمكن من الحصول على جائزة نوبل للآداب عام 1934، حيث كتب القصة القصيرة والمسرحية، ولكن كتاباته المسرحية والتي نشرت بين عامي 1918 و1936 كانت هي نقطة تميزه الحقيقية، ومن أشهرها “ستة شخصيات تبحث عن مؤلف”، و“هنرى الرابع”، و“الحياة التي منحتك إياها”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى