قضية القدس من زوايا مختلفة في مجلة الدراسات الفلسطينية

> «الأيام» موقع البوابة

> ناولت مجلة الدراسات الفلسطينية، في عددها الجديد، قضية القدس من زوايا مختلفة، وذلك بعد تأكيدات حول تنفيذ قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إعلان القدس، من جانبه، عاصمة لإسرائيل، ومن ثم تعجيل نقل سفارة بلاده إليها في مايو المقبل، قبل يوم من ذكرى نكبة 1948، وسط إفادات باحتمال حضور ترامب المراسم.
وكتب شفيق المصري عن “القدس في القانون الدولي”، ووضع نظمي الجعبي رؤية لمستقبل المدينة عبر قراءة نضال أهلها وصمودهم ومقاومتهم، في مقال بعنوان “القدس في عين العاصفة: بين انتفاضة الأقصى وقرار ترامب”، وتحدث مهند عبد الحميد في تقرير عن معرض “تحيا القدس”، حمل عنوان “القدس تحيا في المتحف الفلسطيني”؛ كما كتب عبد الرؤوف أرناؤوط عن الممارسات الإسرائيلية في المدينة المحتلة “تصعيد إسرائيلي على مسارات متزامنة في القدس بعد قرار ترامب”.
وجاء مقال رائف زريق، في باب “مداخل” ليقدم رؤية تلخص الانعطافة الإسرائيلية نحو مأسسة نظام “الأبارتهايد”، وهي المرتبطة بفكرة “أرض إسرائيل”، التي تتسع حدودها لتضم الضفة والقدس؛ كما يتضمن الباب نفسه مقال لوليد نويهض بعنوان “بوتين.. وعودة روسيا إلى الساحة الدولية”، يناقش فيها مسألة عودة روسيا إلى الساحة الدولية.
وفي باب “مقالات” تساءل ميشال نوفل “بعد تفكّك النظام الإقليمي العربي، ماذا تغيّر في الشرق الأوسط؟”، وعلي الجرباوي “إسرائيل والحكم الذاتي لفلسطين: المفهوم وصلاحية النموذج”؛ ولأن التهجير سياسة إسرائيلية منهجية، تناول أحمد أمارة ما يجري في قرية أم الحيران في النقب “أم الحيران نموذج لتهجير وإعادة تهجير عرب النقب”.
وفي باب “الأدب” نشرت المجلة ملفًا أعده الروائي الفلسطيني أكرم مسلم، عن التجربة الأدبية المميزة للراحل حسين برغوثي، تتناول جوانب من سيرته ومن فكره ومن إنتاجه الأدبي، وقد شارك فيه غسان زقطان وعبد الرحيم مراد ورجاء غانم وعيسى بولص وأشرف الزغل وطارق خميس؛ وفي باب “دراسات” بحث لوسام رفيدي بعنوان “السريان الفلسطينيون وازدواجية الهوية”؛ أمّا في باب “شهادات” فتروي نسب أديب حسين عن تجربة هند الحسيني مع أطفال دير ياسين، والفنان كمال بلاطة الذي يتذكر يوم نام في بيتهم الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الأردني الراحل يعقوب زيادين.
وتحضر القدس أيضًا بشكل موسع في باب “وثائق”؛ وفي باب “قراءات” ثلاثة كتب “فلسطين في الكتابة التاريخية العربية: دراسات في حالة البحث” لماهر الشريف بالعربية، و“إعادة تعريف الإبادة: الاستعمار الاستيطاني، والموت المجتمعي، والتدمير البيئي” لداميان شورت بالإنجليزية، و“دلعات أحد المواقع في لبنان: من قصص الحرب المنسية” لموتي فيلدمان بالعبرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى