التحالف يدعو لنقل المقرات الأممية للمناطق المحررة ويعترض باليستيا

> جدة/عدن «الأيام» أ ف ب/ غرفة الأخبار

> جدة/عدن «الأيام» أ ف ب/ غرفة الأخبار
أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية في بيان أن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت «صاروخا باليستيا» أطلقه المتمردون اليمنيون باتجاه مدينة جيزان الساحلية جنوب المملكة أمس.
وقال التحالف العربي في بيان «اعترضت الدفاعات الجوية السعودية صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا الحوثي مستهدفة جازان».
من جهتهم أعلن الحوثيون في بيان نشر على موقعهم الإخباري (المسيرة) أنهم أطلقوا صاروخا بالستيا من نوع (بدر 1) على مطار جيزان.
ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الاتصال بمسؤولي المطار للتعليق، لكن موقعا مختصا بالطيران، نشر على ما يبدو معلومات عن وصول وإقلاع رحلات في مواعيدها.
ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعا مسلحا بين قوات موالية لحكومة معترف بها دوليا، وقوات من المتمردين مؤيدة لسلطة موازية غير معترف بها يقودها الحوثيون الذين يسيطرون منذ سبتمبر 2014 على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بينها الحديدة.
صورة للصاروخ البالستي من نوع (بدر 1)
صورة للصاروخ البالستي من نوع (بدر 1)

وبدأت السعودية على رأس التحالف العسكري عملياتها في اليمن مارس العام 2015 دعما للسلطة المعترف بها دوليا، وفي مواجهة الحوثيين الشيعة الذين سيطرون على العاصمة ومناطق أخرى.
وتتهم السعودية إيران بتهريب صواريخ للحوثيين، لكن طهران تنفي ذلك.
من جهة ثانية جدد تحالف دعم الشرعية دعوته للأمم المتحدة بنقل مقرات الهيئات الأممية من المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات الحوثي إلى المناطق التي تديرها الحكومة اليمنية الشرعية.
وأوضحت رسالة وجهتها البعثة السعودية في الأمم المتحدة إلى الأمين العام ومجلس الأمن أن الحوثيين ينصبون قواعد إطلاق صواريخهم الباليستية بالقرب من مواقع عمل مكاتب الهيئات الأممية في اليمن، مثل اليونيسيف، ما يمنع التحالف من استهدافها.
وكانت الحكومة اليمنية وجهت رسالة مماثلة أكدت فيها على «ضرورة نقل مقرات جميع الهيئات الأممية من المناطق التي يتواجد فيها الانقلابيون إلى مناطق الشرعية»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى